منتدى تأمين الاستثمار يعرف المستثمرين بآلية التأمين وأهميته

مؤشر الأربعاء ٢٠/سبتمبر/٢٠١٧ ١٧:٣٦ م
منتدى تأمين الاستثمار يعرف المستثمرين بآلية التأمين وأهميته

مسقط -العمانية

ناقش منتدى تأمين الاستثمار -الذي نظمته وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية " كريدت عمان" بالتعاون مع المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات "أيسيك" اليوم- أهمية وفوائد تأمين الاستثمار المحلي والخارجي لحماية المستثمرين من مخاطر قد تنتج عنها خسائر استثمارية وكذلك جذب الاستثمارات إلى السلطنة.

بدأ المنتدى بورقة عمل قدمها د. خالد بن سعيد العامري القائم بأعمال الرئيس التنفيذي بكريدت عمان استعرض فيها الخدمات التي تقدمها وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية للمصنعين والمنتجين المحليين والدور الذي تقوم به للنهوض بالصادرات العمانية من خلال تقديم التغطية الائتمانية المتكاملة.

وأكد العامري أن "كريدت عمان" تعمل على تحفيز وتشجيع الصادرات العمانية للدخول إلى الأسواق الواعدة في مختلف دول العالم، موضحا أن "كريدت عمان" لديها العديد من الاتفاقيات والعضويات في منظمات عالمية تستطيع من خلالها الحصول وجذب معلومات عن الشركات حول العالم وكذلك الفوائد التي يجنيها حملة البوالص من خلال الحصول على معلومات عن مشتريهم قبل البدء في عملية البيع.

من جانبه قدم عرفان بخاري مدير عام التسويق والتوزيع بالمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات "ايسيك" ورقة عمل تضمنت التعريف بالمؤسسة الاسلامية لتأمين الاستثمار وتأمين الصادرات وعلاقتها بالبنك الاسلامي للتنمية والتعاون مع وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية "كريدت عمان".

كما تحدث عن تأمين الاستثمار وأنواع مخاطر الاستثمار وطرق العمل عليها وكذلك الإجراءات التي ينبغي إخطارها للمستثمر والفوائد المباشرة للمستثمرين عند تامين استثماراتهم المحلية والخارجية. وقال مدير عام التسويق والتوزيع بالمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات "ايسيك" أنه وفقا للاونكتاد التابعة للأمم المتحدة فقد انخفضت الاستثمارات الأجنبية المباشرة حول العالم بنسبة 2 في المئة في العام 2016 إلا أنه يتوقع أن تشهد هذه الاستثمارات ارتفاعا بنسبة 5 في المئة خلال الفترة المقبلة، مبينا أن حجم رؤوس الأموال المستثمرة عبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العام 2016 بلغ 776.2 بليون دولار من خلال الاستثمار في 12644 مشروعًا حيث كانت الهند الوجهة الأولى للاستثمارات، والولايات المتحدة الأمريكية المصدر الاول لهذه الاستثمارات.

وأضاف أن عدد فرص العمل التي وفرتها هذه الاستثمارات خلال العام 2016 مليونين و18 ألفا و291 وظيفة وكان قطاع العقارات له النصيب الأكبر من الاستثمارت، مشيرا إلى أن منطقة آسيا باسيفيك والهند استقطبتا 62 بليون دولار كاستثمارات مباشرة، وارتفع عدد مشاريع الاستثمارات في اليابان بنسبة 13 في المئة.

من جهته استعرض معتز محمد زوام مسؤول الاكتئاب للتمويل المنظم وتأمين الاستثمار من المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات "ايسيك" بعض النماذج عن معاملات تأمين الاستثمار وكيفية حماية المحفظة الاستثمارية من المخاطر المتوقعة، موضحا أن "ايسيك" قدمت ضمانا ائتمانيا لإحدى الشركات الهولندية المستثمرة في ميناء الدقم بقيمة 233 مليون دولار أمريكي من إجمالي قيمة المشروع إضافة إلى مبلغ 114 مليون دولار أمريكي كإعادة تأمين. واستهدف المنتدى الذي أقيم بفندق جراند ميلينيوم مسقط المعنيين بالاستثمار من البنوك والصناديق الاستثمارية وصناديق التقاعد والمؤسسات المالية والمستثمرين والمعنيين في هذا المجال.

وكانت "كريدت عمان" قد وقعت أخيرًا اتفاقية تعاون مع المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات "أيسيك" بهدف التعاون المشترك في مجال تأمين الاستثمار الاجنبي داخل وخارج السلطنة وجذب الاستثمار للسلطنة وضمان حقوق المستثمرين دون القلق من أي مخاطر قد يواجهونها. جدير بالذكر أن المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات "ايسيك" أنشئت لتوفير التأمين على ائتمانات الاستثمار والتصدير للبلدان الإسلامية لتعزيز وحماية ضمانات الاستثمار بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لتوفير منتجات التأمين للاستثمارات والتسهيلات الائتمانية التصديرية وتعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي على أساس الشريعة الإسلامية وتسهيل التجارة والاستثمار بين الدول الأعضاء.