«الصحة» تدشن وحدة السكتة الدماغية بمستشفى صحار

بلادنا الجمعة ٢٢/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٣:٤٠ ص
«الصحة» تدشن وحدة السكتة الدماغية بمستشفى صحار

مسقط – سعيد الهاشمي

قالت الاستشارية في طب المخ والأعصاب ورئيسة وحدة السكتة الدماغية المركزية بمستشفى خولة د. أمل بنت محمد الهاشمية إن السكة الدماغية تعد أحد أهم أسباب الوفاة، واحتلت مؤخرا المركز الثاني كسبب للوفاة في إحصائيات الدول ذات الدخل المرتفع والمتوسط، كما أنها تعد أحد أهم أسباب الإصابة بالإعاقة الدائمة على مستوى العالم، لذلك أولت وزارة الصحة عناية فائقة بضرورة تطوير وتحسين الخدمة المقدمة لمرضى السكتة الدماغية من أجل الحد من الآثار المترتبة على الإصابة بها، كما سعت الوزارة جاهدة من أجل توفير أحدث العلاجات والتقنيات المستخدمة في علاج السكتة الدماغية بشتى أنواعها، وكذلك سعت الوزارة جاهدة من أجل استحداث وحدات لتشخيص وعلاج السكتة الدماغية في أهم المستشفيات المرجعية بالسلطنة، ولا تزال جهود الوزارة مستمرة من أجل تقديم الأفضل. جاء ذلك في تصريح خاص لـ «الشبيبة» أدلت به د. أمل الهاشمية على خلفية تدشين وزارة الصحة لوحدة السكـــــتة الدماغية بمستشفى صحار صباح أمس الأربعاء برعاية محافظ شمال الباطنة سعادة الشيخ مهنا بن سيف بن سالم اللمكي، وحــــــضور مستشار وزارة الصحة ســــعادة السيد د. سلطان بن يعرب البوسعيدي.

وأوضحت د. أمل الهاشمية أن الوحدة المتكاملة للسكتة الدماغية بمستشفى صحار تعد الوحدة الأولى من نوعها بالمستشفى والثالثة على مستوى السلطنة، حيث تم تشغيل الوحدة الأولى للسكتة الدماغية في 2 فبراير 2013 بالمستشفى السلطاني ثم تم نقلها لاحقا إلى مستشفى خولة لتكون بذلك وحدة السكتة الدماغية المركزية وتبع ذلك تشغيل وحدة ثانية بمستشفى نزوى في أبريل 2016.

وأكدت الهاشمية أن تدشين هذه الوحدة يأتي إيمانا من وزارة الصحة بضرورة رفع مستوى كفاءة الخدمة الطبية المقدمة لمرضى السكتة الدماغية واتباع آخر وأحدث العلاجات المستعملة في هذا المجال، والتوسع بالخدمة خارج محافظة مسقط وضمان أحادية العلاج في مختلف مستشفيات السلطنة.
وقد بدأ الاحتفال بكلمة لمدير مستشفى صحار د. ماجد بن سلطان المقبالي أكد فيها على عناية وزارة الصحة الخاصة بتأسيس وحدات السكتة الدماغية، التي تأتي ضمن حرص الوزارة على تقديم أكثر الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين والسعي لتطوير منظومة الرعاية الصحية لتكون منظومة مستدامة ومتكاملة، ما يضمن تأمين خدمات صحية شاملة لمن يتعرضون لسكتة دماغية.
ثم ألقت استشاري في طب المخ والأعصاب ورئيسة وحدة السكتة الدماغية المركزية بمستشفى خولة د. أمل بنت محمد الهاشمية كلمة استعرضت فيها جهود وزارة الصحة في تأسيس وحدات السكتة الدماغية منذ أن تم تأسيس واستحداث أولى هذه الوحدات في عام 2013 بالمستشفى السلطاني لتستقبل أولى حالات السكتة الدماغية، وتقوم بتقديم أحدث العلاجات المتطورة في هذا المجال، بما في ذلك الدواء المذيب للسكتة الدماغية.
وأوضحت الهاشمية أن هدف الوزارة من إنشاء هذه الوحدات هو تطوير وتحسين الخدمة الصحية المقدمة لمرضى السكتة الدماغية بما يتوافق مع المقاييس العالمية. كما تطرقت الهاشمية إلى الجهود التي بذلتها وزارة الصحة في تدريب مجموعة كبيرة من الممرضات وتقديم المحاضرات المتعلقة بالسكتة الدماغية، بالإضافة إلى تدريب ممرضين من مستشفيات خارج محافظة مسقط في الوحدة من أجل اكتساب الخبرة في التعامل مع السكتة الدماغية.
وأضافت الهاشمية: إنه تم الانتهاء من إعداد البروتوكولات والتدريب وتشغيل وحدتي صحار ونزوى في سنة 2016، وبعد الانتهاء من تدشين وحدة مستشفى صحار اليوم، فإنه من المنتظر أن يتم تدشين وحدة مستشفى نزوى قريبا، والعمل جارٍ في التجهيز لتشغيل الوحدة الرابعة في مستشفى السلطان قابوس في صلالة، حيث شارفت أعمال الصيانة لتجهيز المكان على الانتهاء ويدرب حاليا أيضا بعض من طاقم التمريض في وحدة السكتة الدماغية المركزية بخولة.
كما تضمن حفل التدشين تقديم عرض مرئي عن وحدة السكتة الدماغية بمستشفى صحار. ثم قام سعادة محافظ شمال الباطنة بتدشين وحدة السكتة الدماغية بمستشفى صحار.
جدير بالذكر أنه بدأ العمل الفعلي لوحدة السكتة الدماغية بمستشفى صحار في 8 يناير 2017 لاستقبال الحالات وتقديم الخدمة اللازمة، وتشتمل وحدة السكتات الدماغية بمستشفى صحار على (8) أسرة، حيث تم تخصيص (4) للرجال و(4) للنساء، كما تم توفير الأسرة والأجهزة الطبية اللازمة لذلك حسب المعايير العالمية، واستقطاب عدد من الكوادر الطبية والطبية المساعدة للعمل بالوحدة وتقديم الرعاية الصحية اللازمة.
وتعنى الوحدة بتقديم الرعاية اللازمة بشأن علاج المرضى الذين يتعرضون لسكتات دماغية وذلك بوضع آلية خاصة لتقييم حالة المريض منذ استقباله في قسم الطوارئ حيث يتم تحديد نوع السكتة الدماغية بعمل الأشعة المقطعية وإرسال الفحوصات المخبرية اللازمة لتحديد إمكانية استخدام الدواء المسيل للجلطات. ومنذ بدء تفعيل الوحدة في شهر يناير فقد تم علاج (3) حالات بالدواء المسيل، تماثلت للشفاء التام بحمد الله، وقد بلغ عدد الحالات التي تم استقبالها في هذه الوحدة للعلاج (126) حالة سكتة دماغية منذ البدء بالتشغيل.