السبت، ٢١ أكتوبر، ٢٠١٧

لايف ستايل

قريبا.. تقنية جديدة في مرسيدس للحد من الحوادث

الجمعة، ٢٢ سبتمبر، ٢٠١٧

خاص - ش

تحمل سيارات المستقبل الكثير من التقنيات الهائلة التي ستضيف بلاشك أبعادا جديدة للقيادة الذكية، إذ ستقوم مرسيديس بإضافة مصابيح أمامية أكثر ذكاء للتحكم أكثر في إضاءة الطريق.

تأتي هذه الخطوة ضمن إضافة أجهزة الاستشعار وبرمجيات جديدة للسيارة يمكن أن تحدد متى وأين تضيء على أساس ظروف الطريق وحركة المرور. ويستخدم هذا النظام وحدة إضاءة عالية الدقة والطاقة.

ويصف الخبراء المصابيح الأمامية الذكية بأنها طريقة رائعة لرؤية الطريق بدقة أثناء القيادة في فترات الليل دون تعريض السائقين الآخرين للخطر.

ويتيح هذا النظام الرقمي للإضاءة الليلية القدرة على إمداد وعرض المعلومات والبيانات مباشرة حول ظروف الطريق بحيث يستطيع السائق أن يكون أكثر دراية بالطريق بشكل أسبق من السيارة نفسها، أي أن السائق ستكون لديه بيانات استباقية حول الطرق.

والآن، مرسيدس تبحث بالضبط عن أي نوع من البيانات يجب أن تكون مع السائق. حيث أنه لم يعد من المنطقي مجرد تكرار ما يوجد في لوحة السيارة التقليدية مثل السرعة والاتجاهات، وغيرها. والشيء الوحيد هو إبراز خطوط الضوء التي توجه السائق بشكل ذكي وأكثر دقة.

كما يتيح هذا النظام أيضا إمكانية أن يظهر للسائق المسافة التالية الأمثل بين السيارة التي يقودها والسيارة التي تسير قبله أو أمامه. كما يمكن للضوء الرقمي أيضا أن يحذر من السائق من المشاة الذين قد لا يراهم مما يساهم إلى حد ما في تقليل حوادث الإصطدام المباشرة، حيث أنه في بعض ظروف القيادة فإن السيارات التقليدية لا تقدم تنبيها سريعا للحادث المتوقع.

كما أنه مع تسليط الضوء الرقمي أيضا يمكن استخدام خدمة رسم الخرائط على متن السيارة لتنبيه السائق بأن علامة توقف غير متوقعة قادمة في الطريق أو تحذير من منحنى قادم.

وكل هذه التكنولوجيا في مرحلة مبكرة لا تخلو من التطوير والابتكار المستمر. لكن هناك خليط من اللوائح في بعض البلدان قد يتسبب في إعاقة تنفيذ هذه الميزات الجديدة. وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، على سبيل المثال، غير راغبة بشكل خاص في أشكال جديدة من تكنولوجيا الإضاءة في السيارات.

ولا تزال تقنيات مماثلة من "أودي" و"مرسيدس" غير مسموح بها على السيارات التي تباع في الولايات المتحدة. وتحتاج بعض الحكومات أيضا أن ترى فائدة واقعية لدور مثل هذه المصابيح الذكية في إنقاذ الحياة وخفض معدل الحوادث.

في حين أن الولايات المتحدة تحدد ما إذا كانت هذه الأنواع من أنظمة الإضاءة مفيدة حقا، وسوف تستمر مرسيدس في البحث والتطوير. ولا يزال نظام الضوء الرقمي نموذجا أوليا، سيتحقق في المستقبل القريب وسيحدث ثورة هائلة في عالم السيارات.


فيديو

معرض الصور