بالصور .. شركات عالمية تتسابق لإطلاق أول سيارة ذاتية القيادة

مزاج السبت ٢٣/سبتمبر/٢٠١٧ ١٧:٢٧ م
بالصور .. شركات عالمية تتسابق لإطلاق أول سيارة ذاتية القيادة

مسقط - ش
تسلا، جنرال موتورز، وعدد كبير من شركات السيارات العالمية تتسابق الآن لإطلاق المركبات ذاتية القيادة على الطريق. وهو التنافس الذي من المؤكد أن يتم حسمه خلال السنوات القليلة المقبلة وذلك بإطلاق أول سيارة آمنة تسير دون سائق.

ورغم أننا ما زلنا على بعد عدة سنوات قليلة قبل أن تصل أول سيارة مستقلة تماما إلى السوق، فإن شركات صناعة السيارات تبحث بالفعل كيف يمكن للتكنولوجيا أن تغير مفهوم القيادة نفسه. وإخراج السائق من المعادلة بما يعطي للمصممين حرية جديدة لإعادة تصور هيئة السيارات من الداخل ومن الخارج أيضا.

رولز رويس، التي تملكها بي إم دبليو، كشفت النقاب مؤخرا عن مفهوم جديد للسيارة يحتوي على الأريكة العملاقة. إذ إنه لا يوجد سائق ومن ثم فإن هناك مساحة أكبر للركاب من أجل الاسترخاء والجلوس المريح.

أما "فولكس واجن" فقد طرحت تصميمات جديدة للسيارة من الداخل، حيث تضم أربعة مقاعد تسمح للركاب بمواجهة بعضهم البعض دون الشعور بالضيق. وأشارت مجموعة فولكس واجن إليها بأنها "صالة مريحة على عجلات".

وعرضت "رينو" مفهوم هي الأخرى تصميمات مماثلة للسيارات ذاتية القيادة، حيث تسمح للركاب بممارسة حياتهم اليومية العادية أثناء السفر بالسيارة مثل إعداد القهوة وتناولها.

ومما يجعل حلم السيارات ذاتية التحكم ممكنا أن معظم النماذج ذاتية القيادة التي نعرفها تعتمد على أجهزة الاستشعار عن بعد، والتي لاتزال لديها مجموعة محدودة من القدرات في تحديد واستشعار العقبات القادمة من مسافات بعيدة التي تواجه السيارة.

ولكن بتحديث أجهزة الاستشعار عن بعد وزيادة قدرتها على إدراك المسافات الطويلة فإن هذا يكفي لمنع الكثير من الحوادث.

هذه التقنيات التي تتكتم عليها شركات صناعة السيارات الآن تجعل "الفرملة" أكثر دقة وأمانا قبل حدوث المشكلة. أيضا فإن إضافة تقنية الاتصالات بين السيارات ذاتية التحكم أثناء القيادة سيزيد من معدلات الأمان.