الاثنين، ١١ ديسمبر، ٢٠١٧

لايف ستايل

تعرف على حجم الذهب الموجود داخل جسم الإنسان

السبت، ٢٣ سبتمبر، ٢٠١٧

تعرف على حجم الذهب الموجود داخل جسم الإنسان..

مسقط- ش

يعد الذهب عنصرا من مئات العناصر الأخرى التي يتألف منها جسم الإنسان، إذ يحتوي الجسم البشري العادي، البالغ وزنه 70 كيلوجراماً، على كتلة إجمالية تبلغ 0.2 ملغ من الذهب. إذا ما حُوّلت هذه الكمية الضئيلة من الذهب المكرر، إلى مكعب صلب من الذهب النقي؛ فإن قياس كل جانب من المكعب سيكون 0.22 ملم.

هذه الكمية على ضعفها، لها دور كبير في الجسم، خاصة بالجهاز المناعي، ويدرس الباحثون كيفية الاستفادة أكثر منها لإحداث ثورة في علاج أمراض خطيرة مثل السرطان بحسب موقع "هاف بوست عربي".

ويحتوي جسم الإنسان على ما تُعادل نسبته 65 % من الأكسجين، وهو العنصر الأكثر وفرة في الجسم. فيما تتوزع العناصر الأخرى الموجودة في الجسم بنسبة 18% من الكربون، و10 % من الهيدروجين، و3 % نيتروجين، وتشكل باقي العناصر والمعادن نسبة 4 % من جسم الإنسان.

واستطاع العلماء مؤخراً، تحديد وظيفة الذهب بجسم الإنسان، ووجدوا أنه يلعب دوراً حيوياً مهماً في الحفاظ على الصحة والمفاصل. ويُعد كذلك ناقلاً جيداً للإشارات الكهربائية التي تصدر عن الجسم، لذا استخدمه الأطباء عقوداً في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي والربو، إضافةً إلى استخدامات جديدة محتملة للذهب، تشمل علاج بعض أنواع السرطان.

ورغم استخداماته المتعددة هذه، فإن الذهب ظل لغزاً محيِّراً دفع العلماء سنواتٍ عديدة لإجراء التجارب، لتحديد الآلية التي يعمل بها بدقة داخل خلايا جسم الإنسان، اكتُشف فيما بعد قدرته على تثبيط الجهاز المناعي حينما يكون مفرط النشاط، ويمكنه من جهة أخرى، أن يُسبب ردود فعل تحسسية كضيق التنفس، والقيء، والإسهال، والغثيان وغيرها من الأعراض التي تُعدّ استجابة مناعية غير مناسبة.


فيديو

معرض الصور