520 عدد التراخيص الصناعية والإعفاءات الجمركية والضريبية بالسلطنة

مؤشر الأحد ٢٤/سبتمبر/٢٠١٧ ١٤:٥٢ م
520 عدد التراخيص الصناعية والإعفاءات الجمركية والضريبية بالسلطنة

مسقط - العمانية
بلغ عدد التراخيص الصناعية والإعفاءات الجمركية والضريبية التي تم تقديمها خلال الربع الأول من العام الجاري (520) ترخيصا وإعفاء جمركيا وضريبيا مقارنة مع الربع الأول من العام 2016 والتي بلغت (315) ترخيصا وإعفاء جمركيا وضريبيا.

وأشارت وزارة التجارة والصناعة إلى أن عدد التراخيص الصناعية في الربع الأول من العام الجاري ارتفعت إلى (440) ترخيصا مقارنة بـ (238) ترخيصا في الربع الأول من العام الفائت ويعود هذا الارتفاع للتوجه إلى الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر البوابة الإلكترونية "استثمر بسهولة" ودورها في تسهيل الإجراءات إضافة إلى الصلاحيات الممنوحة لمكاتب خدمات سند التي سهلت للمستثمرين تقديم الطلبات من أي مكان حسب المحافظة الموجود فيها أصحاب العلاقة.

وقالت الوزارة: إن عدد الإعفاءات الجمركية التي تم تقديمها خلال الربع الأول من هذا العام بلغت (73) إعفاء جمركيا، كما بلغ عدد الإعفاءات الضريبية خلال الفترة نفسها من العام الجاري (7) إعفاءات ضريبية مقارنة بـ (4) إعفاءات ضريبية خلال الربع الأول من العام 2016.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة أن الدراسات الصناعية التي تجريها الوزارة بالتعاون مع المنظمات العالمية تهدف إلى رسم استراتيجية صناعية مستقبلية "طويلة المدى" لمسيرة التنمية الصناعية بالسلطنة والتي ستساهم في الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني 2040، كما أن الوزارة تسعى إلى تقديم التسهيلات للمنشآت والشركات الصناعية من أجل جذب الاستثمارات الصناعية المختلفة من خلال الحوافز التي تقدمها للمستثمرين في القطاع الصناعي.

حيث تمتلك السلطنة فرصا استثمارية واعدة في القطاع الصناعي وتتوفر بها المواد الخام المختلفة والموارد البشرية المؤهلة وغيرها من المقومات التي من شأنها أن تمنح هذا القطاع فرصة النمو المستمر والمطرد.