مخالطة السعداء تجلب السعادة

مزاج الأحد ٢٤/سبتمبر/٢٠١٧ ١٨:١٥ م
مخالطة السعداء تجلب السعادة

عواصم - ش
تعدُّ السعادة هي الغاية القصوى التي يسعى الجميع لإدراكها، البعض ينجح في الاقتراب منها والكثير يضل الطريق إليها..
ما هو الطريق لتحقيق تلك الغاية؟ سؤال يختلف حوله الكثيرون، إلا أن الدراسات النفسية في مجملها تؤكد أن السعادة حالة نفسية تنبع من الداخل وترتبط بالوسط الذي يحيط بالفرد ذاته.

1
أظهرت نتائج دراسة علمية بريطانية على أكثر من 2000 شخص، نُشرت في تقارير الجمعية الملكية المفتوحة للعلوم، أن المزاج العام للمجموعة يمكن أن يكون معديًا اجتماعيًا.
ووفقًا لصحيفة “ذا إندبندنت” البريطانية، فإن الأشخاص الذين لديهم أصدقاء يعانون من مزاج سيئ، فلديهم احتمال أن يواجهوا مشاكل في الحالة المزاجية الخاصة بهم، وأن الأشخاص الذين يحاطون بمجموعة من الأصدقاء الذين يتمتعون بحالة مزاجية جيّدة تتحسن حالتهم المزاجية.
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة روبرت إير، وهو طالب دكتوراه في مركز علوم التعقيد في جامعة وارويك: “على الأفراد من الآن وصاعدًا الاشتراك في مجموعات الأصدقاء السعداء وأصحاب الحالة المزاجية المرتفعة حتى تنتقل إلى تلك الحالة، ونحن ننصح الأفراد الذين يشعرون بالاكتئاب بذلك”.

2
في فبراير من العام الفائت، أفادت دراسة أمريكية طويلة المدى أن الثروة أو الشهرة أو النجاح ليست من العوامل المؤدية إلى السعادة.
وقالت صحيفة "اندبندنت" البريطانية، إن البروفيسور روبرت والدينجر أستاذ طب النفس هو الرئيس الرابع المشرف على دراسة الصحة النفسية للبالغين بجامعة هارفارد الأمريكية والتي أجريت على مدى 77 عامًا منذ العام 1938 والتي أكدت نتائجها أن العلاقات الإنسانية القوية هي المسؤولة عن جعل الناس سعداء وأصحاء.

3
في أكتوبر 2015 قام باحثون أمريكيون من جامعة "مايو كلينيك" الأمريكية بدارسة حول سبل الوصول إلى السعادة. وتوصل الباحثون إلى استنتاج مهم مفاده أن السعادة يمكن لكل شخص أن يزرعها داخل نفسه. فهناك ظروف معيشة بسيطة تجعلنا سعداء أكثر من الطرق التي نفكر بها والقرارات التي نتخذها، وأن الأشخاص الذين ينشأون في أسر ثرية وحياتهم خالية من الجهد والإرهاق، لا يعني أنهم يشعرون بالسعادة بشكل تلقائي. حسبما ورد في موقع "غيزوندهايت تيب" الألماني.
ووفقًا للباحثين الأمريكين فإن الشعور بالسعادة ليس صعب المنال، بل يمكن الوصول إليه بخطوات بسيطة من ضمنها مخالطة السعداء إذ أكدت أن الشعور بالسعادة ينعكس بشكل إيجابي على الوسط المحيط، ما يعني أن مخالطة السعداء تجعلنا نشعر بالسعادة، ونجعل المحيطين بنا يشعرونا بها أيضًا.