هذا هو السن الأنسب ليحصل الطفل على هاتف محمول

مزاج الأحد ٢٤/سبتمبر/٢٠١٧ ١٨:٠٥ م
هذا هو السن الأنسب ليحصل الطفل على هاتف محمول

واشنطن – ش: تعد تربية الأطفال من الأمور التي تؤرق جميع الأسر في الوقت الراهن، خاصة في ظل ثورة الاتصالات الراهنة التي قللت من دور الأسرة بشكل أو بآخر.

موقع The New York Times نشر حديثاً، مقالاً يمكن اعتباره أقرب إلى دليل علمي سيساعدكم في تربية أطفالكم منذ الولادة وحتى الكبر.

بداية يرى المقال أنه يفضل ألا يمسك الطفل هاتفاً قبل أن يصل إلى سن الثالثة عشرة. والقول الفصل هو أن الطفل يحتاج فعلاً إلى هاتف، حين يكون بعيداً من إشرافكم المباشر.

يرى الدليل أن كلمة السر في التربية الناجحة هي الثقة، فحين تعاملون أطفالكم بثقة يحبونكم بدلاً من أن يخافوا منكم، واعلموا أن التحكم المبالغ فيهم يضر ولا يفيد، ويجب أن يكون هناك توازن بين الحزم في بعض المواقف والثقة والحب غير المشروط.

وأضاف أن تربية الأطفال تبدأ مبكراً، تحديداً بعد ولادتهم بفترة قصيرة حين يُدرّبون على النوم بمفردهم، ولا تقلقوا حين يبكي الأطفال في الأيام الأولى بسبب بعدهم منكم، لكن لو زاد الأمر عن حده فيمكنكم أن تستشيروا طبيب أطفال مختصاً أو قريباً موثوقاً فيه ليعطيكم نصائح في كيفية جعل أطفالكم ينامون بمفردهم من دون أن يبكوا.

وأشار إلى أن الغذاء مهم جداً للأطفال منذ ولادتهم، وجميعنا يعلم أهمية الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة. وحين يصل أطفالكم إلى الشهر السادس من المهم أن تجعلوهم يتذوقون أنواعاً مختلفة من الطعام- بعد تجهيزها لتناسبهم- فالأطعمة الصلبة لن تناسبهم بالطبع.

ويواصل الدليل تقديم نصائحه، مؤكدا أن من المهم أن يتعلم أطفالكم الأخلاق مبكراً، والأمر يحتاج منكم إلى بعض المجهود، فمن الممكن أن تهتموا بشرح الدين لأطفالكم بطريقة سليمة بعيداً من التشدد، ويمكن تعليم أطفالكم قيماً من طريق القصص والحكايات.

وحول التكنولوجيا في حياة الطفل، يرى الدليل أن الأطفال كلهم يحبون مشاهدة الأفلام وتمضية الوقت مع الألعاب الإلكترونية، ولن يستطيع الآباء حرمانهم من ذلك، ويرى أن الحل هنا هو أن تعلموهم أن التوازن مطلوب، دعوهم يشاهدون أفلامهم المفضلة ثم اطلبوا منهم فعل شيء آخر مثل اللعب مع الأصدقاء أو قراءة كتاب مفيد.
علموهم أن اللعب بأجهزتهم ممتع، وأيضاً قراءة كتاب إلكتروني أو تحميل لعبة تعليمية على الأجهزة نفسها أمر مهم.