مصنع نسيج في صحار يوفر 1500 وظيفة

مؤشر الاثنين ٢٥/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
مصنع نسيج في صحار يوفر 1500 وظيفة

صحار - حمد بن عبدالله العيسائي

يوماً بعد يوم، تؤكد صحار مكانتها الاقتصادية الكبيرة في السلطنة، وقدرتها على جذب الاستثمارات الأجنبية ما يخدم التنمية المستدامة في المنطقة.

وكان أحدث تلك الإنجازات، الإعلان اتفاقية تأجير أرض في المنطقة الحرة بصحار على مساحة 270 ألف متر مربع بغرض إنشاء مصنع الأول من نوعه في المنطقة لتصنيع خيوط نسج القطن، وباستثمارات تقدّر بنحو 300 مليون دولار أمريكي».جاء توقيع الاتفاقية خلال زيارة وفد ضم كبار المسؤولين في إدارة الميناء والمنطقة الحرة بصحار إلى مدينة جايبور الهندية، وترأس الوفد مجلس إدارة المنطقة الحرة بصحار معالي سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي.

وبحسب رؤية المشروع، من المفترض أن يوفّر المصنع أكثر من 1500 فرصة عمل بعد اكتمال مراحله كافة وبدء التشغيل التجاري المتوقع في أواخر العام 2019.
وستتولى شركة «إس في بيتي صحار» للمنسوجات تشغيل المصنع وهي شركة مملوكة بالكامل من قبل مجموعة شري فالاب بيتي جلوبال.

قدرات هائلة

ومن المقرر استيراد حوالي 100 ألف طن من القطن الخام سنوياً من خلال ميناء صحار، على أن تأتي نسبة 50 في المئة منه من الولايات المتحدة الأمريكية، بينما يتم استيراد الباقي من أستراليا والهند. وسيعمل المصنع على إنتاج 80 ألف طن من خيوط النسيج القطني سنويا، حيث سيتم تصدير المنتج النهائي من خلال الميناء إلى الصين وغيرها من الأسواق العالمية مثل بنجلاديش وباكستان وفيتنام والبرتغال وتركيا لتغذية مصانع الأقمشة بمختلف أنواعها واستخداماتها.

جرى خلال الزيارة توقيع مستندات الإغلاق المالي للمشروع بين الشركة المستثمرة وبنك صحار الذي سيوفر تمويل المرحلة الأولى من المشروع بموجب قرض قيمته 105 ملايين دولار، والمتوقع أن تتولى جهات تمويلية أخرى تمويل باقي القرض.
وتعقيبا على الاتفاقية صرح ساسي كومار نائب الرئيس التنفيذي لبنك صحار: «إنه لشرف لنا أن نكون الشريك الممول لمشروع من هذا الحجم والذي من المنتظر أن يكون له أثر تنموي كبير على المنطقة، وذلك انطلاقا من التزامنا بدورنا كمزود خدمات مالية شاملة في تلبية مختلف احتياجات العملاء من الأفراد والشركات الكبرى».

بدوره، قال المدير العام لمجموعة شري فالاب بيتي شيراج بيتي: «تمتلك شركتنا فريق إدارة على أعلى مستويات المهارة من خلال خبراتنا الطويلة التي تمتد إلى أكثر من مائتي عام في صناعة المنسوجات.

وتضمن الشركة أعلى مستويات الجودة والإنتاجية من خلال إدخال أفضل التقنيات الحديثة واستعمال أفضل الآليات المستوردة من أكبر المصانع في العالم»، كما عبر بيتي عن ارتياح وسعادة المجموعة لإقامة المشروع في السلطنة والمنطقة الحرة في صحار، بخاصة لما تتمتع به من بنية أساسية حديثة شاملة المنافع الرئيسية والحوافز الاستثمارية والموقع اللوجستي وخدمة العملاء المتميزة.

ثقة المستثمرين

واعتبر الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار جمال عزيز أن الاتفاقية «تثبت ثقة المستثمرين في الميزة التي تتمتع بها السلطنة، وكذلك الحوافز التي تقدم لهم، إضافة إلى الرعاية الخاصة التي توليها حكومة السلطنة في الأمور الداعمة للاستثمار وإمكانية الحصول على وسائل التمويل بما يضمن توطين المشاريع».

يذكر أن المصنع الجديد سيمثل العنصر الأساسي في صناعات تحويلية عدة كالنسيج والحياكة والغزل والأقمشة والملبوسات، وما يترتب عنها من إيجاد فرص عمل عديدة للقوى العاملة الوطنية بالسلطنة.