الموافقة على إنشاء جامعة جديدة بالسلطنة

بلادنا الاثنين ٢٥/سبتمبر/٢٠١٧ ٢٢:٢٩ م
الموافقة على إنشاء جامعة جديدة بالسلطنة

مسقط - العمانية
وافق مجلس التعليم على إنشاء جامعة خاصة عن طريق دمج كلية كالدونيان الهندسية وكلية عمان الطبية، وإضافة كلية أخرى للصيدلة، ووجه المجلس وزارة التعليم العالي باستكمال الإجراءات المتعلقة بهذا الموضوع، جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الثالث لهذا العام برئاسة معالي السيد خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني رئيس مجلس التعليم وبحضور أصحاب المعالي والسعادة والأفاضل أعضاء المجلس.

وجاء القرار انطلاقا من الاهتمام الذي يوليه المجلس في سبيل الارتقاء بجودة التعليم العالي وتوسيع آفاقه بما يتناسب مع التطلعات والتوجهات في قطاع التعليم العالي، وبناء على توجيه سابق من المجلس بدمج عدد من الكليات الخاصة.

ومن جانب آخر، ناقش المجلس التوصيات التي خرجت بها ندوة "التعليم والتوجهات التنموية وفرص التوظيف الحالية والمستقبلية في سوق العمل" التي نظمتها الأمانة العامة للمجلس في شهر مايو الفائت، حيث هدفت الندوة إلى التعرف على التوجهات العالمية للثورة الصناعية الرابعة، وانعكاساتها على التعليم وسوق العمل، وبيان واقع الاقتصاد العماني وتوجهاته المستقبلية، وانعكاس ذلك على التعليم والتوظيف وقد وجه المجلس باتخاذ الإجراءات المناسبة حيال التوصيات التي خرجت بها الندوة. وحرصا من المجلس على دعم مؤسسات التعليم العالي الخاصة في السلطنة باعتبارها شريكا إستراتيجيا من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة، فقد ناقش المجلس الدراسة التي سبق أن وجه بإجرائها عن واقع ومستقبل التعليم العالي الخاص بالسلطنة، وقام بإعدادها مجلس البحث العلمي وعدد من الجهات المعنية.
ووجه مجلس التعليم اللجنة المختصة باتخاذ الإجراءات المناسبة بشأن التوصيات التي توصلت إليها الدراسة. وفي إطار السعي لتعزيز جودة التعليم في مؤسسات التعليم العالي والارتقاء بمستوى أدائها وتعزيزاً لقدراتها، ناقش المجلس طلبات بعض مؤسسات التعليم العالي الخاصة بإعادة هيكلة كلياتها ووجه المجلس باتخاذ الإجراءات التي من شانها تعزيز قدرات هذه المؤسسات ورفع كفاءتها بما يلائم مع الخطط والبرامج التنموية التي تشهدها السلطنة في القطاعات التنموية كافة.