«تسييرية السياحة» تناقش «سياحة المغامرات»

مؤشر الثلاثاء ٢٦/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٠:٠٩ ص
«تسييرية السياحة» 

تناقش «سياحة المغامرات»

مسقط -
عقدت اللجنة التسييرية لقطاع السياحة اجتماعها العاشر برئاسة وزير السياحة معالي أحمد بن ناصر المحرزي، بحضور فريق الدعم من وحدة دعم التنفيذ والمتابعة، وبقية أعضاء اللجنة.

واستعرضت اللجنة مؤشرات الأداء ونسب الإنجاز والتقدم في مجمل مبادرات القطاع، وجاء الاجتماع ضمن الجهود القـــــائمة من قبل فريق العمل المشكل من القطاعات الحكوميــــة والخـــــــاصة، من أجل تنفيذ المبـادرات في الفترات الزمنية المحددة، والوقوف على التحديات في القطاع السيــاحي، وتسهيل الإجراءات.
وناقشت اللجنة عدداً من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، منها مبادرة تنظيم سياحة المغامرات في السلطنة والتي تهدف إلى وضع الاشتراطات والأنظمة اللازمة لتنظيم هذا القطاع، والربط مع المؤسسات والمنظمات الدولية للترويج للسلطنة كوجهة مناسبة للعديد من أنشطة سياحة المغامرات، وتدريب وتأهيل المرشدين السياحيين في هذا المجال، ومنح التراخيص المعترف بها، ووضع الدليل الإرشادي واشتراطات إدارة المخاطر والسلامة في أنشطة سياحة المغامرات.
كما استعرض فريق عمل مبادرة سياحة المغامرات ما أُنجز من قبل الفريق، فقد جرى تقييم النظام الحالي المتبع بالسلطنة لتطوير خطة تنفيذ المبادرة، وإصدار دليل إرشادي لإدارة نظام السلامة، وتطوير وإصدار دليل سياحة المغامرات في الأودية.
كما جرى استعراض ومناقشة عدد من المواضيع ذات الصلة بتنظيم قطاع سياحة المغامرات في السلطنة، ومن بينها الاطلاع على التجربة النيوزيلندية في سياحة المغامرات، وتطوير المؤشرات والإحصاءات الخاصة بسياحة المغامرات بالسلطنة، ومشاركة الشركاء في القطاع الحكومي والخاص لوضع الإطار العام في هذا المجال، والتعاون مع المختصين في نيوزيلندا للمساهمة في تطوير سياحة المغامرات بالسلطنة.
كما تضمن الاجتماع مناقشة أحدث ما أُنجز في مبادرات إنشاء مكتب عمان للسياحة والمؤتمرات، ودراسة إمكانية تمديد عقود حق الانتفاع وعقود الإيجار للمشاريع السياحية.