تفقد عدداً من المشاريع الصحية بالداخلية

بلادنا الثلاثاء ٢٦/سبتمبر/٢٠١٧ ٠١:٥٧ ص
تفقد عدداً من المشاريع الصحية بالداخلية

مسقط - ش
قام وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية سعادة د.درويش بن سيف المحاربي صباح أمس الاثنين بزيارة إلى موقع مشروعي وحدة الطوارئ ووحدة الولادة بمستشفى أدم بمحافظة الداخلية، للإطلاع ومتابعة سير العمل، بحضور عدد من المسؤولين بوزارة الصحة.
وتبلغ مساحة البناء الإجمالية للمشروعين 893 متراً مربعاً، بتكلفة 689.900 ألف ريال عماني، وجرى ربط المشروعين بالمستشفى بممرات داخلية، كما تبلغ مساحة وحدة الحوادث والطوارئ 578 متراً مربعاً، ويشمل المبنى: صالات انتظار، وغرفة للاستقبال والتسجيل، وغرفة للمعاينة الأولية، مع مكتب للتمريض، ومساحة للأشعة السينية المتنقلة، بالإضافة لصالة الإنعاش، كما تحتوي على سريرين وصالة للفحص والمعاينة للرجال والنساء، وتحتوي كل صالة على سريرين، بالإضافة إلى غرفة للملاحظة للرجال والنساء، تحتوي على سريرين لكل غرفة.
وأُضيفت غرفة للعلاج وللتجبيس وللطبيب المناوب، بالإضافة إلى غرف الأدوات النظيفة والمتسخة وغرفة للكهرباء والتحكم بالشبكات، بالإضافة لتخصيص أربعة مواقف لسيارات الإسعاف.
وتبلغ مساحة وحدة الولادة 315 متراً مربعاً، ويشتمل المبنى على صالة للانتظار والاستقبال مع مكتب للتمريض، وجرى تخصيص غرفة خاصة للطبيب المناوب، وغرفتين للولادة مع دورات مياه مرفقة بهما، وغرفة للتحضير قبل الولادة وغرفة للتقييم والمعانية قبل الولادة، بالإضافة لغرفة للأدوات النظيفة والأدوات المتسخة، وغرف للكهرباء والتحكم بالشبكات، ومخزن خاص لوحدة الولادة، بالإضافة لمواقف السيارات للموظفين والمراجعين.

كما قام سعادة الدكتور بزيارة مركز رأس الجبل الصحي بولاية أدم للإطلاع على سير العمل بالمشروع، ويقدر عدد سكان القرية بـ 479 نسمة، حسب إحصاء العام 2010.
المشروع عبارة عن مركز صحي مخصص للرعاية الصحية الأولية، وتبلغ مساحة البناء 459 متراً مربعاً في مساحة أرض تبلغ 15.000 متر مربع، وتبلغ التكلفة الإنشائية للمشروع 480.744 ألف ريال عماني، وهو ممول من شركة تنمية نفط عمان، وجرى الأخذ في الاعتبار في التصميم التوسعات المستقبلية للمشروع.
والمشروع عبارة عن مبنى رئيسي يتكون من صالات انتظار وغرفة للاستقبال والتسجيل والمعانية الأولية، وغرفتين للعيادات الطبية والعلاج، وغرفة للملاحظة تشمل سريرين، ومختبر وصيدلية مع مخزن، وغرفة للتعقيم وغرفة للأدوات النظيفة والأدوات المتسخة، بالإضافة لقاعة للاجتماعات والتثقيف الصحي وغرفة للإدارة، بالإضافة لمواقف خاصة بالمراجعين، وتخصيص موقفين لذوي الاحتياجات الخاصة، ومواقف للموظفين.
وفي تصريح له أكد وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية سعادة د.درويش بن سيف المحاربي على أن وزارة الصحة تواصل سعيها الحثيث ومن خلال الموارد المتوافرة من أجل إضافة لبنات جديدة في منظومة خدماتها الصحية، وتلمُّس الاحتياجات الضرورية في مختلف محافظات السلطنة، واتخاذ ما يلزم من إجراءات، لتحقيق الغايات المقصودة، وذلك من خلال خططها المختلفة. مشيراً إلى أن وحدة الطوارئ ووحدة الولادة بمستشفى أدم مشروعان مهمان، لما سيضيفانه -بإذن الله- من خدمات طبية للمستفيدين منهما، وهما يأتيان كتوسع طبيعي للخدمات المتوافرة في المستشفى حالياً.