الجمعة، ١٥ ديسمبر، ٢٠١٧

لايف ستايل

راشد المسعودي.. عين تلاحق الحشرات

الاثنين، ٢٥ سبتمبر، ٢٠١٧

راشد المسعودي

المزيد من الصور
راشد المسعودي
فاز بجوائز عدة ونشرت مجلة ناشيونال جيوغرافيك صوره
صورة الدبور الأحمر الحاصلة على المركز الثاني في مسابقة مئة مصور عربي الدولية 2017م
فاز بجوائز عدة ونشرت مجلة ناشيونال جيوغرافيك صوره
فاز بجوائز عدة ونشرت مجلة ناشيونال جيوغرافيك صوره
فاز بجوائز عدة ونشرت مجلة ناشيونال جيوغرافيك صوره
فاز بجوائز عدة ونشرت مجلة ناشيونال جيوغرافيك صوره
راشد المسعودي.. عين تلاحق الحشرات
راشد المسعودي.. عين تلاحق الحشرات
راشد المسعودي.. عين تلاحق الحشرات


مسقط - لورا نصره

عالم صغير جداً، قد يراه البعض مقززاً، إلا أن الدهشة ستصيبكم عندما تقتربون منه حيث ستشاهدون كائنات في غاية الجمال والروعة والغرابة.. هذا العالم الصغير يمكنكم زيارته من خلال مصورين أحبوه وتخصصوا في تصويره بتقنية المايكرو.. تابعونا في هذا الحوار مع المصور راشد المسعودي لتشاهدوا الوجه الآخر الجميل للحشرات كما لم تروها من قبل..

البداية من الهاتف

بدأ راشد المسعودي وهو خريج الكلية التقنية في تخصص الهندسة الكهربائية ممارسة هواية التصوير منذ الطفولة، وحول ذلك يقول: عشقت فن التصوير الفوتوغرافي في عمر مبكر ومارسته كثيراً، وكنت أصور غالباً للتوثيق فقط بواسطة الهاتف، ومع تعلقي بهذه الهواية أصبح طموحي أن اشتري كاميرا احترافية، ومع نهاية العام 2015 امتلكت أول جهاز تصوير خاص بي بسعر مناسب وكانت كاميرا بسيطة من نوع (canon600d) ثم بدأت تطوير حياتي الفوتوغرافية من خلال التصفح والتعرّف على البرامج المتخصصة وقمت أيضاً بحضور بعض الحلقات التي تقيمها الجمعية العُمانية للتصوير الضوئي رغبة مني بتحقيق طموحي في هذا المجال.

لماذا الحشرات؟

يتابع راشد حديثه: جذبني العالم الصغير (المايكرو) كثيراً وأثارت الحشرات فضولاً كبيراً لديّ، فعندما تقترب منها ترى أشكالاً عجيبة وغريبة وبواسطة الأدوات البسيطة التي أمتلكها وغير المكلّفة مارست التصوير في هذا المجال لفترة طويلة ومع الوقت كان يزيد حبي وعشقي له ورأيت فيه جمالاً غير محدود، وليس هذا فقط! بل قمت أيضاً بالبحث عن معلومات عن الحشرات والتعرّف على أسمائها وأنواعها، وإلى اليوم ما زلت أعمل على أن أغذي بصري بأنواع جديدة حتى أخرج بعمل مختلف، ويمكنني القول إنني وبفضل دعم الأهل والأصدقاء بعد التوفيق من الله، وبالجهد والاجتهاد وصلت لهذا المستوى بعد فترة لا تتجاوز العام الواحد.

أنواع عديدة

صوَّر راشد أنواعاً مختلفة من الحشرات منها العناكب والفراشات، والخنافس بأشكال وألوانها، إلى جانب الذباب والبق، والنمل والدبابير، والكثير من الأنواع الأخرى.

وحول أفضل الأوقات لاصطياد اللقطات الجميلة يقول راشد: للخروج بنتائج جميلة أحرص على أن يكون التصوير في بداية الصباح من الساعة 6 صباحاً وحتى الساعة 9 صباحاً وأيضاً في وقت العصر من الساعة 3 إلى 5 مساء. ويضيف: تعتبر المزارع من أفضل الأماكن المناسبة للتصوير إلى جانب البرك المائية الصغيرة، إذ يمكن إيجاد أنواع مختلفة من الحشرات على أغصان الأشجار وأوراق النباتات القصيرة وقرب المياه، لكن ذلك يتطلب أيضاً من المصوّر أن يتوخى الحذر ويفضّل أن يرتدي حذاء وملابس مناسبة توفر الحماية.

ويضيف: عندما بدأت التصوير في هذا المجال كنت أقضي ما يزيد عن ثلاث ساعات في المزرعة لتصوير الحشرات في ظل الحرارة العالية، ولكني كنت أنسى الشعور بالتعب عندما أحصل على نتائج مذهلة.

نصائح ذهبية

وحول أهم النصائح التي يوجهها راشد للهواة ومحبي هذا النوع من التصوير يقول: تصوير المايكرو يحتاج إلى الكثير من العمل الجاد، ونصيحتي للمبتدئين هي أن يحرصوا على التعرّف على أساسيات تصوير المايكرو، وعلى أدوات التصوير المستخدمة بشكل عام وأن يتابعوا المصورين المحترفين لأن التغذية البصرية هي واحدة من أساسيات هذا العمل، وأن يجرّبوا مراراً التصوير في أوقات مختلفة من النهار حتى يتمكنوا من اكتساب الخبرة ومعرفة الوقت المناسب لذلك. أيضاً على الهواة أن يتحلوا بالصبر إذا أرادوا الخروج بعمل مقبول لأن تصوير الحشرات يتطلب التركيز الكافي والبحث الدؤوب لتصيّد أنواع مختلفة وجديدة.

إنجازات عديدة

رغم أنه لم يشارك محلياً في أي معرض متخصص إلا أن لراشد مشاركات دولية عديدة حقق من خلالها إنجازات مهمة، وأول إنجازاته كان حصوله على المركز الثاني في جائزة مئة مصور عربي الدولية 2017م للدورة الثانية والتي شاركت فيها 12152 صورة من 3459 مصوراً ومن 20 دولة في محور التصوير المقرّب. أيضاً فاز راشد بالميدالية التقديرية عن محور التصوير المقرّب في جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي.

ونشرت له أيضاً مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية إحدى صوره وكانت لوجه ذبابة الأزهار.

وعن الصورة المفضلة لديه يقول: إحدى صوري المقرّبة لوجه الدبور الأحمر هي المفضلة لديّ والقريبة من قلبي لأسباب عدة منها: أنها أول صورة متقنة لي إلى هذا الحد، كما أنني التقطتها بأرخص أدوات ومعدات التصوير وفي بلدي أيضاً وليس بعيداً.

كما أن هذه الصورة جلبت لي الفوز وتحقيق إنجاز مهم بحصولي على المركز الثاني في جائزة مئة مصور عربي الدولية 2017م في محور التصوير المقرّب.

ويختم بالقول: أتمنى أن يكون مستقبلي مشرقاً بالإنجازات التي سأصنعها بجهودي وبحرصي على تقديم المزيد من الجمال القادم من عالم المخلوقات الصغيرة.

فيديو

معرض الصور