الأمين العام للاتحاد الخليجي يشرح جميع احتمالات خليجي 23

الجماهير الثلاثاء ٢٦/سبتمبر/٢٠١٧ ٢١:٢٩ م
الأمين العام للاتحاد الخليجي يشرح جميع احتمالات خليجي 23

خاص - ش
ترأس سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد الخليجي لكرة القدم الاجتماع الخاص بالمكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي، الذي عقد على هامش الفعالية، قبل إجراء مراسم سحب قرعة خليجي 23، وبحضور خمسة أعضاء من الدول المشاركة.

وشهد الاجتماع حضور أعضاء المكتب التنفيذي، وهم كل من: جاسم الرميحي الأمين العام للاتحاد، وجاسم الشكيلي (السلطنة)، وحميد الشيباني (اليمن)، وطارق أحمد (العراق)، وسهو السهو (الكويت)، فيما غاب ثلاثة أعضاء هم: مروان بن غليظة نائب رئيس الاتحاد الخليجي (الإمارات)، وعادل البطي (السعودية)، وعلي البوعينين (البحرين).
وكانت اللجنة الإعلامية قد عقدت اجتماعها الأول، وجرت مناقشة جميع اختصاصات اللجنة الإعلامية وآلية الاجتماعات الخاصة بها، كما جرى تقديم شرح عن الخطة الإعلامية الخاصة بالبطولة من جميع الجوانب.
وأوضح الأمين العام للاتحاد الخليجي لكرة القدم جاسم الرميحي عقب نهاية الاجتماع أنه جرت مناقشة العديد من المواضيع، وفي مقدمتها الاستعدادات الخاصة بإقامة البطولة في موعدها،ووضع كافة الترتيبات لاستكمال التجهيزات.
وأضاف الرميحي أن المكتب التنفيذي قد أقر مقترح إقامة القرعة بنظام المجوعتين، وتضم مجموعة 4 منتخبات ومجموعة ثانية 3 منتخبات، على أن ينضم المنتخب الكويتي للمجموعة التي تضم 3 منتخبات في حالة رفع الإيقاف الدولي عنه.
كما اطلع المكتب التنفيذي على المقترح المقدم من لجنة الحكام الخاص بحوافز الحكام، وجرت إحالته إلى اللجنة المالية بالاتحاد الخليجي للإطلاع وإبداء الرأي.
وقال الأمين العام للاتحاد الخليجي: "إن حضور قرعة خليجي 23 من جانب الدول المشاركة ليس إلزامياً، وإن كنا نتمنى وجودهم معنا". مشيراً إلى أن الدول الخليجية جميعها تبذل جهداً كبيراً لرفع الإيقاف عن الكويت، ونأمل مشاركة منتخب الكويت في البطولة لأن وجوده يضفي طابع الإثارة والمنافسة.
كما قدم الرميحي شرحاً مفصلاً بخصوص إجراءات القرعة، فعندما تكون الدورة بنظام المجموعتين ستوزع المنتخبات المشاركة على مجموعتين (أ) و(ب)، وسيكون منتخب الدولة المستضيفة للدورة على رأس المجموعة الأولى، فيما سيكون منتخب الدولة الحائزة على بطولة الدورة السابقة على رأس المجموعة الثانية.
وفي حال حصول منتخب الدولة المستضيفة للدورة على بطولة الدورة السابقة، يكون المنتخب الحائز على المركز الثاني بالدورة السابقة على رأس المجموعة الثانية.
فيما توزع المنتخبات الستة المتبقية على ثلاث فئات، وذلك حسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" في الشهر الذي تقام فيه القرعة بواقع منتخبين في كل فئة،وتخصص الأرقام من 2 إلى 4 لكل مجموعة، ويجري السحب عليها.
وتحظى بطولات كأس الخليج بمكانة هائلة ومتابعة ضخمة في المنطقة، إذ تضم منتخبات دول مجلس التعاون الخليجي: (السعودية والإمارات والكويت وقطر وعمان والبحرين) إضافة لمنتخبي العراق واليمن.
ويحمل المنتخب القطري لقب البطولة، فقد تغلب في نهائي النسخة الفائتة على نظيره السعودي، عندما استضافت السعودية البطولة في 2014.