محاضرة عن طبقة الأوزون بجامعة ظفار

بلادنا الخميس ٢٨/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٢:١٥ ص
محاضرة عن طبقة الأوزون بجامعة ظفار

مسقط -
أقيمت بجامعة ظفار محاضرة تعريفية عن طبقـة الأوزون بعنوان «رعاية جميع أنواع الحياة على كوكبنا»، وألقى المحاضرة مدير دائرة البيئة والشؤون المناخية بالمديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفـار م. سالم بن أحمد سكرون.

وفي بداية المحاضرة تطرق المحاضر إلى التعريف بالأوزون، وأشار إلى أنه غاز ذو لون أزرق ورائحة نفاذة يتكون من ثلاث ذرات من الاكسجين يوجد الأوزون طبيعيا في طبقة الستراتوسفير ونسبته ضئيلة في الغلاف الجوي وتم اكتشافة عام 1839م.
وأشار إلى أن طبقة الأوزون هي جزء من الغلاف الجوي لكوكب الأرض والذي يحتوي بشكل كثف على غاز الأوزون وان تمركزة بشكل كبير الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير ويتحول فيها جزء من غاز الأكسجين إلى غاز الأوزون بفعل الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
وتحدث إلى أن طبقة الأوزون تتعرض لاستنزاف يسمح هذا الاستنزاف لأشعة فوق البنفسجية وتحديدا الأشعة ذات الموجات الأكثر ضررا أن تصل إلى سطح الأرض ما يؤدي إلى زيادة احتمال تغيير بالجينات الوراثية للأحياء على الأرض.
وأن التعرض الشديد له قد يؤدي إلى تغير الشفرة الوراثية والتي تنتج عنها سرطان الجلد وزيادة خطر الضرر بالعين ويؤثر كذلك على النمو الطبيعي للنبات وتغييرات بالجينات الوراثية للكائنات الحية على الأرض. ولها تأثير على الحيوانات البحرية بالمراحل الأولى نموها.
وقبل نهاية المحاضرة أشار إلى كيفية المحافظة على طبقة الأوزون ودورنا كأفراد ومجتمع، وذلك من خلال استخدام مواد أخرى غير ضارة بطبقة الأوزون.