الأحد، ١٧ ديسمبر، ٢٠١٧

سياسة

هذه أهم الدعاوى القضائية ضد ترامب خلال الشهور الثلاثة الأخيرة

السبت، ٣٠ سبتمبر، ٢٠١٧

ترامب_0

واشنطن – ش

بلغ عدد الدعاوى القضائية التي يعد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، طرفا فيها على مدار الــ 30 عاما الفائتة أربعة آلاف دعوى، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

ومنذ توليه مقاليد الحكم في الولايات المتحدة، ما يزال الرئيس ترامب يثير الجدل والانقسام في الداخل الأمريكي، وأحد أهم مظاهر هذا الانقسام هو عدد الدعاوى القضائية التي استهدفته منذ توليه السلطة وحتى الآن.

التقرير الآتي يستعرض أهم الدعاوى التي رفعت ضد ترامب خلال الشهور الثلاثة الأخيرة فقط:

1- الهجرة

أعلنت منظمات حقوقية ولاجئون، أمس الجمعة، عن تحريك دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية بشأن مرسوم الرئيس ترامب حول الهجرة، في فصل جديد من هذه المعركة المستمرة منذ فترة أمام المحاكم.

وتقدم الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية الذي يقود التحرك منذ البداية بالشكوى الجديدة، أمام محكمة فدرالية في ماريلاند مع منظمات أخرى.

2- تويتر

في يوليو الفائت واجه ترامب دعوى قانونية إضافية بعدما قاضاه سبعة مستخدمين على "تويتر" بعدما حظرهم من متابعة حسابه.

ويعتبر ترامب مستخدما نشطا لموقع التواصل الاجتماعي، الذي يستخدمه للإشادة بحلفائه والهجوم على معارضيه.

ورفع الدعوى الأخيرة معهد "نايت فرست أمندمينت"، وهي جماعة حقوقية في جامعة كولومبيا تُعنى بالدفاع عن حرية التعبير.

3- المتحولون جنسياً

في أواخر أغسطس الفائت رفع الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية دعوى قضائية ضد مذكرة وقعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحظر خدمة المتحولين جنسياً في الجيش.

وتأتي الدعوى القضائية نيابة عن ستة من أفراد الجيش من المتحولين جنسياً.

4- أموال المنحة

في أغسطس الفائت أعلن رئيس بلدية شيكاجو، رامباد إيمانويل، أن شيكاجو رفعت دعوى قضائية ضد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأضاف أن هذه الدعوى جاءت بسبب التهديدات بحجب أموال المنحة العامة عن الولاية، مما يرفع من حدة حملة مكافحة الهجرة الفدرالية، بحسب "رويترز".

5- الجدار الحدودي

في سبتمبر الفائت رفعت كاليفورنيا دعوى قضائية ضد إدارة الرئيس دونالد ترامب بشأن خطتها لإقامة جدار على الحدود الجنوبية مع المكسيك، بحجة أن الحكومة الفدرالية تتخطى بذلك سلطاتها.

وذكر المدعي العام للولاية خافيير بيسيرا في الدعوى أن الجدار الحدودي "يهدد مصالح كاليفورنيا الاقتصادية والقانونية والسيادية، كما سيضر بمواردها الطبيعية".

6- برنامج "الحالمون"

في سبتمبر أيضا رفعت العاصمة واشنطن، و15 ولاية أمريكية، دعوى قضائية في نيويورك، ضد الرئيس دونالد ترامب لمساعيه في إلغاء برنامج "الحالمون"، الذي يحمي المهاجرين الشباب من الترحيل.

فيديو

معرض الصور