من بينها إيران.. دول تحتفل بـ"عيد النوروز" التقليدي

مزاج الاثنين ٢٥/مارس/٢٠٢٤ ١٥:٤٢ م
من بينها إيران.. دول تحتفل بـ"عيد النوروز" التقليدي

طهران - العُمانية

تحتفل عدد من الدول من بينها إيران وأفغانستان وطاجيكستان وأذربيجان وتركمنستان وأوزبكستان وقرغيزيا بعيد "نوروز" أو النيروز، والذي يصادف أول يوم من فصل الربيع، ويوافق يوم 20 أو 21 مارس من كلّ عام ميلادي.

وفي إيران يبدأ الإيرانيون بالتحضيرات لعيد نوروز قبل أكثر من شهر من بداية هذا العيد، وتكتظّ الشوارع والأسواق في هذه الفترة بالناس الذين يقومون بشراء الملابس الجديدة والأثاث، ومستلزمات العيد.

وبحسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة‏ "اليونسكو"، يحتفل أكثر من 300 مليون نسمة بعيد نوروز حول العالم، ولكن يختلف الاحتفال به في إيران عن الأماكن الأخرى، حيث تبدأ الاحتفالات بـ4 أيام عطلة رسمية في هذا البلد، وتنتهي بيوم الطبيعة أو مايعرف في الثقافة الإيرانية بـ "سيزدَه بِدَر" في اليوم الثالث عشر منه.

كلمة "نوروز" مؤلفة من قسمين؛ "نو" يعني "الجديد"، و"روز"يعني "اليوم" في الفارسية، فتعني الكلمة باللغة العربية "اليوم الجديد".

في عام 2009 قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" بتصنيف عيد نوروز إرثاً عالمياً حيث تم في تاريخ 23 مارس 2010 عقد أول احتفال عالميّ للنوروز بشكل رسمي في العاصمة الإيرانية طهران، كما عيّنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2010 يوم 21 مارس من كل عام يوماً عالمياً للنوروز.

ويوم "نوروز" هو بداية السنة الجديدة التي تعتمدها إيران في تقويمها الرسمي وهنا الاختلاف بين إيران والبلدان الأخرى التي تحتفل بعيد نوروز، حيث إن باقي البلدان تعتبر "نوروز" عيداً تقليدياً وبداية لفصل الربيع، وتحتفل به لكنها لا تعتبره اليوم الأول من السّنة الرسمية بل التقويم الميلادي هو التقويم الرسمي المعتمَد لديها.

جدير بالذكر أن هناك دولا أخرى تحتفل أيضا بعيد النوروز، منها باكستان وكازاخستان ومناطق شمال العراق والهند ومناطق في ألبانيا، حيث يعتبر عيد "نوروز" في بعض هذه الدول مناسبة ثقافية ورسمية.