حل جذري لقراءات الكهرباء التقديرية

مؤشر الثلاثاء ٠٣/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٢:٥٧ ص
حل جذري لقراءات الكهرباء التقديرية

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أكد رئيس التشغيل في شركة مسقط لتوزيع الكهرباء علي بن جمعة المشرفي أن شركة مسقط لتوزيع الكهرباء أوجدت حلّاً جذرياً لإنهاء للقراءات التقديرية لعدادات الكهرباء، كما عملت على تقليل التكلفة في مشاريع الكهربــــــاء التابعة للشركة، مع المحافظة على جودة الخدمات المقدمة.

وقال المشرفي في تصريح خاص لـ «الشبيبة» إن الشركة قلّلت الفترة الزمنية اللازمة لتوصيل خدمة الكهرباء، من 28 يوماً، وهي المدة اللازمة فيها لاستلام الطلب وطرح المناقصة وتحليل العروض وصولاً إلى الإسناد والتوصيل، إلى 10 أيام فقط.
وأوضح أن الخطوة تحققت وذلك بفضل التعاون مع عدد من الشركاء، للوصول إلى صيغة مناقصة موحدة الأسعار لكل الطلبات المقدمة وإسنادها إلى الشركات المنفذة بشكل مباشر، بعد تحديد المكان والمقاول المنفذ. إن الخطوة نجحت في خفض الفترة الزمنية وتكلفة إيصال الكهرباء إلى المستهلكين.
وحول شكاوى المستهلكين من ارتفاع فواتير الكهرباء نتيجة للاحتساب التقديري للاستهلاك كشف المشرفي عن حلّ الإشكالية عبر التعاقد مع بعض المقاولين لتوفير قارئين للعدادات بشكل مستمر، ومعرفة الاستهلاك الحقيقي، واحتساب الفواتير بناءً على القراءات الصحيحة لعدادات الكهرباء الخاصة بالمستهلكين.

دعم الكهرباء

وحول دعم قطاع الكهرباء من قِبل الحكومة قال المشرفي إن الدعم حالياً موجه للمستهلكين وليس للشركات، مشيراً إلى أنه تم رفع الدعم كلياً مع بداية العام الجاري عن المستهلكين من بعض الشرائح الحكومية والتجارية ذات الاستهلاك الذي يزيد على 150 كيلو واط في السنة.
وأوضح المشرفي أن المنشآت ذات الاستهلاك العالي في محافظة مسقط، ممن يتعاملون مع شركة مسقط لتـوزيع الكهربــاء، يبلغ عددها 4000 مشترك ويمثلون 1%من عــدد المشتركين، في حين أن استهــلاكهم يمثل بين 55 و60 فــــي المئة من إجمالي حجم الاستهلاك.

وأضاف المشرفي أن هذه الفئة من المشتركين تُقرأ عداداتهم عن بُعد وذلك لقلة عددهم مقارنــة مع حجم استهلاكهم، مشيراً إلى وجود دراسة لتعميم تجربة القــــــراءة عن بُعد للمشتركين كـافة، وذلك بعد إنجاز تقييم التجربــة الأولى مع كبــار المستهلكين.

الطاقة المتجددة

وحول الاستثمار في الطاقة المتجددة قال المشرفي إن الطاقة المتجددة مجدية اقتصادياً؛ نظراً لما تتمتع به السلطنة من تركز الإشعاع الشمسي وكذلك حركة الرياح، وبيَّن أن هيئة تنظيم الكهرباء شرعت في إعطاء بعض المؤسسات الموافقـــــــات لمزاولة أعمال تركيب الألواح الشمسية للحصول على الطـاقة الكهربائية، مؤكداً في الوقت نفسه أن شركة مسقط لتوزيع الكهرباء تعمل على مساعدة الشركات والأفراد العاملين في هذا المجال.
وأوضح أن تكلفـــــة استخدام الطاقة المتجددة ما زالت مرتفعة نوعاً ما مقارنة بالغاز في إنتاج الطاقة الكهربائية، مشيراً إلى وجود دراسات جادة لاستخدام الطاقات البديلة في إنتـــــاج الكهرباء وخفض تكلفتها.
وأكد المشرفي على أهمية اللقاءات التي تجمع الشركة بالشركاء، مؤكداً أن حلولاً عدة نتجت من تلك اللقاءات كتلك المتعلقة بالمواصفات الفنية وزيادة الجودة والصحة والسلامــــــــــة وكذلك في خفض قيمة وكلفة الخدمة.