طالبتان تبتكران منتجًا حيويًّا من الحليب المنتهي الصلاحية يُعزز الزراعة المستدامة وجودة المحصول

مزاج الخميس ٠٤/أبريل/٢٠٢٤ ٠٨:٣١ ص
طالبتان تبتكران منتجًا حيويًّا من الحليب المنتهي الصلاحية يُعزز الزراعة المستدامة وجودة المحصول

الشبيبة - العمانية 

 تمكنت طالبتان من مدرسة عائشة بنت طلحة بولاية بهلاء بمحافظة الداخلية من ابتكار منتج يستخلص من الحليب المنتهي الصلاحية، ويعمل كفحم حيوي يستخدم كأسمدة طبيعية للنباتات، حيث يعتبر هذا المنتج خطوة نحو تعزيز الزراعة المستدامة، وتقليل استخدام الأسمدة الكيميائية.

وقد توصلت الطالبتان رؤى بنت راشد الهنائية وفجر بنت عبد الله الهنائية لهذا الابتكار بعد مشروع بحثي استمر عدة أشهر، حيث بدأت العملية بجمع الحليب المنتهي الصلاحية، ومن ثم معالجته وتحويله إلى فحم حيوي يعمل كأسمدة طبيعية للنباتات.

وقالت فجر بنت عبد الله الهنائية يُعد المنتج حلًّا مبتكرًا لمشكلة هدر المنتجات الغذائية، حيث يتم استغلال الحليب المنتهي الصلاحية لإنتاج فحم حيوي ذي قيمة زراعية عالية، ويمكن استخدام هذا الفحم كأسمدة طبيعية في الزراعة، مما يُسهم في زيادة إنتاج المحاصيل، وتحسين جودتها.

وأضافت أنَّ منتج الفحم الحيوي المستخلص من الحليب المنتهي الصلاحية يُعد عنصرًا أساسيًّا من عناصر الطاقة، وكذلك جزء من النظام الغذائي الذي لا يمكن الاستغناء عنه، وقد ثبت الابتكار فعاليته في نمو النبات وزيادة نسبة الكلوروفيل فيه، بالإضافة إلى زيادة عدد الأوراق وكمية المحصول.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ هذا الفحم الحيوي المستخرج من الحليب المنتهي الصلاحية يحتوي على مواد عضوية تُسهم في تحسين هيكل التربة، وتحفز نمو الجذور، وتُعزز امتصاص المغذيات الأساسية للنباتات، بالإضافة أنَّه يقلل من استخدام الأسمدة الكيميائية التي قد تكون ضارة بالبيئة، وتؤثر سلبًا على الصحة العامة.