اسـتعراض عناصـر تقييم منافسات «شهر البلديات والمياه»

بلادنا الخميس ٠٥/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٢:٣٩ ص
اسـتعراض عناصـر تقييم منافسات «شهر البلديات والمياه»

مسقط -
ترأس وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون البلديات الإقليمية -رئيس لجنة التقييم والتحكيم لشهر البلديات وموارد المياه- سعادة حمد بن سليمان الغريبي صباح أمس الأربعاء بديوان عام الوزارة اجتماع لجان تقييم منافسات شهر البلديات وموارد المياه الثامن والعشرين بحضور أعضاء اللجان.

وجرى خلال الاجتــماع استعراض عناصــر تقييم منافسات الشهر والدرجات المقررة لها وشرح الآليات المتبعة في التقييم، والتطرق إلى برنامج خط سير اللجان، إلى جانب الإشارة إلى التعديلات التي تم إدخالها في استمارة التقييم لهذا العام 2017م.
وقد انطلقت منافسات شهر البلديات وموارد المياه الثامن والعشرون مع بداية شهر أكتوبر الجاري تحت شعار «جهود متواصلة وتنمية مستدامة» للمنافسة على شرف الفوز بكؤوس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه، حيث تتنافس 44 ولاية واقعة بإشراف وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لنيل هذا الشرف.
وتتمثل أهداف منافسات شهر البلديات وموارد المياه في تحقيق الشراكة المجتمعية، والتعاون بين البلديات والمواطن وزيادة الوعي لدى المواطن بأهمية الدور المنوط به في خدمة مجتمعه،
وتشتمل استمارة تقييم عناصر منافسات الشهر على سبعة عناصر رئيسية، حيث يتمثل العنصر الأول في مشاريع التجميل والتطوير، فيما يأتي ضمن العنصر الثاني (خدمة المجتمع) الاهتمام بالصناعات الحرفية وتنظيم المناطق الصناعية والأسواق، أما العنصر الثالث (الاهتمام بالمظهر العام) فيتضمن النظافة العامة وإزالة المشوهات.
ويأتي عنصر المشاريع المائية ضمن عناصر التقييم بهدف تشجيع أفراد المجتمع على الاهتمام بهذا المورد الثمين ويدخل ضمن هذا العنصر صيانة الأفلاج وترشيد استهلاك المياه ومشاريع أخرى تخدم الموارد المائية.
كما تشتمل استمارة التقييم على المشاريع الخدمية ويدخل ضمن هذا العنصر الجهود المبذولة في مجـــال صـــيانة المرافق العامة والمشاريع الخدمية الأخرى.
ويتضمن العنصر السابع الأعمال المجيدة من خلال القيام بمشاريع وابتكارات غير مسبوقة تساهم في تقديم كل ما من شأنه المساهمة في الارتقاء بمنظومة العمل البلدي والمائي.
وانطلاقاً من حرص الوزارة على تطوير وتحديث مضامين شهر البلديات وموارد المياه لمواكبة جميع المتغيرات والمستجدات في المجتمع، فإنها تقوم بتعديل وتغيير بعض العناصر التي يتم بموجبها تقييم جميع المشاريع والأنشطة التوعوية والابتكارات والأعمال المجيدة، ومن أبرز ما طرأ في منافسات هذا العام تغيير عنصر مشاريع أخرى ذات علاقة واستبداله بتنظيم المناطق الصناعية والأسواق ويشمل تنظيم المناطق الصناعية وإزالة المشوهات منها والالتزام بعدم العرض خارج المحلات التجارية، إضافة إلى الالتزام باللافتات التجارية وبالاشتراطات الصحية في الأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة.
لجان التقييم تم تشكيل لجنة تقييم وتحكيم شهر البلديات وموارد المياه لعام 2017م برئاسة سعادة وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون البلديات الإقليمية وتضم في عضويتها ممثلو مختلف الجهات المعنية على أن تتولى اللجنة أعمال التقييم والتحكيم لشهر البلديات وموارد المياه، ورفع التقرير بالنتيجة النهائية.
كما تم تشكيل ثلاث لجان فرعية لتقييم منافسات شهر البلديات وموارد المياه تقوم بزيارات ميدانية لتقييم البرامج والفعاليات والأنشطة التي نفذتها البلديات الإقليمية ضمن منافسات شهر البلديات وموارد المياه الثامن والعشرين لعام 2017م، وذلك وفقا لاستمارة التقييم المعدة لذلك والبرنامج الزمني المحدد، وتحديد البلديات المتأهلة للتقييم النهائي على أن ترفع نتائج التقييم لرئيس لجنة التقييم والتحكيم لشهر البلديات وموارد المياه، وتتمثل هذه اللجان في لجنة لتقييم محافظات (مسندم- شمال الباطنة- جنوب الباطنة)، ولجنة لتقييم محافظات (الوسطى- جنوب الشرقية- شمال الشرقية)، ولجنة لتقييم محافظات (البريمي- الظاهرة- الداخلية).