الأحد، ١٧ ديسمبر، ٢٠١٧

إقتصاد

السعودية تستبدل الريال الورقي بالمعدني وتصدر عملة رقمية جديدة

الخميس، ٥ أكتوبر، ٢٠١٧

السعودية تستبدل الريال الورقي بالمعدني وتصدر عملة رقمية جديدة

مسقط - ش

أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي د. أحمد الخليفي أن المؤسسة تنفذ مشروع إصدار عملة رقمية يكون تداولها محصورًا بين البنوك، وذلك لتفادي أي أثر اقتصادي، مشيرًا إلى أن المشروع للتجربة وسوف ينظر لإيجابياته وفي استمراره أو إيقافه.

وأكد الخليفي وفقًا لصحيفة "الحياة" أنه سيتم الاستغناء عن الريال الورقي والاعتماد على المعدني خلال المرحلة المقبلة، حيث تم توفير كل الأجهزة لإصدار وتداول الريال المعدني مستقبلاً.

وأفصح الخليفي في مؤتمر صحافي في مقر «ساما» بالرياض، لمناسبة إصدار التقرير السنوي الـ53 للمؤسسة عن التطورات الاقتصادية والمالية في المملكة خلال عام 2016، أنه سيتم الاستغناء عن الريال الورقي والاعتماد على الريال المعدني خلال المرحلة المقبلة، إذ وفرت المؤسسة كل الأجهزة لإصدار وتداول الريال المعدني في مقر المؤسسة وفروعها وكل قطاع المصارف، مشيراً إلى أن «ساما» رخصت أخيراً لشركة تمويل عقاري مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، كما تخوض المملكة حالياً عملية تقويم للحصول على عضوية دائمة في مجموعة العمل المالي المهتمة بإصدار المعايير الدولية في مجال مكافحة الإرهاب وغسل الأموال.

واستغرب الخليفي من انخفاض الريال السعودي في العقود الآجلة بسوق الصرف، وقال إنه لا يرى سبباً لذلك، واصفاً السيولة في النظام المصرفي بأنها جيدة.


فيديو

معرض الصور