المفوّض العام للأونروا: حلّ الوكالة الأممية يهدّد بتسريع المجاعة وتأجيج العنف بغزة

الحدث الخميس ١٨/أبريل/٢٠٢٤ ١٠:٣٦ ص
المفوّض العام للأونروا: حلّ الوكالة الأممية يهدّد بتسريع المجاعة وتأجيج العنف بغزة

الشبيبة - العمانية 

حذر المفوّض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، من أنّ الرضوخ لطلب السلطات الإسرائيلية بحلّ الوكالة الأممية من شأنه أن يفاقم المجاعة في قطاع غزة ويدفع بجيل من الأطفال الفلسطينيين إلى اليأس مما يؤدي إلى تأجيج دوامات عنف لا تنتهي.

ووضح لازاريني، أمام مجلس الأمن الدولي، أن هناك حملة كبيرة تجري لإنهاء أنشطة الأونروا التي توفر المساعدات وخدمات التعليم والصحة لملايين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، وهو ما ستكون له تداعيات خطيرة على السِّلم والأمن الدوليين، مؤكدًا على أنها رفضت بشكل متكرر طلبات توصيل المساعدات الإنسانية إلى شمال القطاع وتسعى لتصفية أنشطة الوكالة في القطاع.

وقال لازاريني إن الرضّع والأطفال الصّغار في شمال القطاع يموتون بسبب سوء التغذية والجفاف، وعلى الجانب الآخر من الحدود، ينتظر الطعام والمياه النظيفة، لكن لا يُسمح للأونروا بتقديم هذه المساعدات وإنقاذ الأرواح، موضحًا أنّه على المدى القصير، سيؤدّي ذلك إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة وتسريع حصول المجاعة.

ويصف كبار مسؤولي الأمم المتحدة الوكالة الأممية بأنها العمود الفقري لعمليات المساعدات منذ اندلاع الحرب قبل ستة أشهر في غزة.

يشار إلى أن إسرائيل تتهم وكالة الأونروا، البالغ عدد موظفيها أكثر من 30 ألف شخص في قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان والأردن وسوريا، بأنّها توظّف أكثر من 400 ممن تصفهم بالإرهابيين في غزة، ودفعت هذه الاتهامات بعدد من الدول المانحة إلى تعليق تمويلها للوكالة الأممية، رغم أنّ بعضا من هذه الدول عاد ليستأنف تمويلها.

/العُمانية/