الاثنين، ١١ ديسمبر، ٢٠١٧

إقتصاد

وزير التجارة والصناعة يصدر قراراً وزارياً يخص "الخنجر العماني"

السبت، ٧ أكتوبر، ٢٠١٧

وزير التجارة والصناعة يصدر قراراً وزارياً يخص "الخنجر العماني"



مسقط - ش

أصدر معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة قرارا وزاريا رقم (١٩٥/٢٠١٧) بتحديث المواصفة القياسية العمانية "الخنجر العماني". حيث اعتمدت هذه المواصــفة كـ(مواصــفة قياسية / لائحة فنية) عمانية. بدلا من المواصفة السابقة.

وأوضحت وزارة التجارة والصناعة أن المواصفة القياسية العمانية تختص بالمتطلبات العامة للخنجر العماني وأنواعه وأجزاءه الرئيسية سواء المعد للبس أو المستخدم كهدايا تذكارية ولا تشملالخناجر غير المعروضة للبيع.

وتضمنت المواصفة التعاريف الخاصة بالخنجر العماني حيث أن الخنجر مصنوع من الفضة وهو من مميزات اللباس التقليدي وإحدى سمات الشخصية العمانية للرجل العماني، إذ يتزين به فيالمناسبات الإجتماعية والوطنية وهو إحدى سمات الوجاهة.

والخنجر كان يصنع من الفضة الخالصة التي تستخلص من صهر النقود الفضية المتداولة قديما، أما في الوقت الحالي فتستخدم سبائكالفضة الخالصة في تصنيعه.

وأوضحت المواصفة أن الخنجر العماني يتكون من عدة أجزاء أهمها : القرن (المقبض) ، الغمد، الحزاق (الحزام)، ويختلف شكله حسب محافظات السلطنة.

الحثية: الزخرفة بغرس مسامير فضية في القرن (مقبض الخنجر.

الزمي: هو خياطة الجزء الخلفي من الغمد المغطى بالمخمل بخيوط فضية.

اللك: الشمع الأحمر وهي ماده صمغية تستخدم بعد اذابتها لتثبيت بعض أجزاء الخنجر.

كما بينت المواصفة القياسية العمانية "الخنجر العماني" الشكل العام للخنجر، حيث يكون الشكل العام للخنجر العماني بمقبضه على هيئة اسطوانة بيضاوية لا تتجاوز المسافة بين ضلعيها القريبين عن4 سم، والبعد بين رأسي الأسطوانة البيضاوية 10 سم، وتتغير هذه القياسات حسب حجم الخنجر، ثم تنحني هذه الأسطوانة البيضاوية يسارا على هيئة مثلث يكون مقدار الزاوية الداخلية من °85 إلى°95 درجة، ويدور ضلع الزاوية الخارجية على محور الزاوية الداخلية بمقدار البعد بين رأسي الأسطوانة بمقدار ربع محيط.

فيديو

معرض الصور