الخميس، ١٩ أكتوبر، ٢٠١٧

لايف ستايل

تطبيق جديد يساعد النساء على متابعة الحمل دون طبيب

السبت، ٧ أكتوبر، ٢٠١٧

تطبيق يساعد النساء على متابعة فترة الحمل



مسقط - ش

قام خبراء في تطوير التطبيقات الطبية بالهاتف المحمول بابتكار تطبيق يساعد النساء الحوامل على إدارة ومتابعة شهور الحمل بشكل جيد وآمن دون الحاجة الدائمة لمتابعة الطبيب المختص، حيث يوفر التطبيق للسيدات القدرة على متابعة نسبة السكر ومستويات الوزن والجلوكوز وأشياء أخرى مما يزيد من قدرة الحوامل على رصد الحالة الصحية ومتابعة الحمل بشكل جيد، إلى جانب مساعدة الأطباء على المتابعة المستمرة والدقيقة.

بدأت التجربة السريرية لاختبار مدى دقة التطبيق بالمستشفى الجامعي الوطني بنيويورك بالتعاون مع شركة التكنولوجيا الطبية "جانا كير"، في سبتمبر (2017)، وخضعت للدراسة 20 إمرأة حاملا حتى الآن كمرحلة أولى ضمن 340 سيدة في الأشهر العشرة المقبلة.

ويخدم هذا التطبيق النساء المصابات بسكري الحمل- أي ارتفاع نسبة السكر في الدم التي تتطور خلال فترة الحمل – ومن يعانين من زيادة الوزن أثناء الحمل هن أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض السكري بعد ذلك. كما أنه من المرجح أن يضعن أطفالاً أوزانهم غير طبيعية.

وقالت د. كلوديا تشي، الأستاذة بقسم التوليد في جامعة نيويورك، أنه في حين أن معظم النساء الحوامل اللواتي يعانين من هذه الحالة يلتقين بأطباء أمراض النساء بشكل منتظم، وبعضهن في كثير من الأحيان أسبوعياً، إلا أن الكثيرات لا يزالن يشعرن بالقلق لأنهن تُركن لإدارة الحالة بمفردهن في معظم الأيام.

وأضافت: "لهذه الأسباب يجب توفير وسيلة آمنة ودقيقة بحيث تساعد الحامل في متابعة فترة حملها بشكل جيد بدلا من تركها وحيدة فقد تتصرف في الكثير من المواقف الطارئة بشكل منفرد وخاطئ. ومن هنا فإن التطبيق الجديد الذي سيتم إطلاقه بعد اختباره مباشرة يساعدة السيدات لتحقيق هذا الهدف".

وتتضمن التجارب إعطاء النساء، باستخدام التطبيق، الجهاز الذي يقرأ شرائط اختبار الجلوكوز في الدم، والتي يمكن توصيلها في هواتفهم الذكية. وسوف يعطي التطبيق أيضا مقياسا للوزن، ويمكن من خلال التطبيق تتبع النظام الغذائي الصحي، ومتابعة مستويات السكر باستمرار.

وقال د."يو تونغ وي"، استشاري قسم جراحة الغدد الصماء في جامعة نورث كارولينا الوطنية، وأحد المشاركين في الدراسة: "إن النساء الحوامل المصابات بسكري الحمل يستعرضن حالياً قراءات السكر في الدم فقط عندما يرون الطبيب الذي عادة ما يكون مرة كل أسبوعين أو شهرياً .. لكن هذا التطبيق يعطي ردود فعل فورية ودقيقة.

ومن المتوقع فور الانتهاء من الدراسة أن يتم إطلاق التطبيق عالمياً حيث سيخدم الحوامل بشكل كبير في الاطمئنان على حالتهن ومن ثم الاطمئنان على حالة الجنين واستقرار أوضاع الحمل.

فيديو

معرض الصور