سدود محضة تحتجز 3.3 مليون متر مكعب من مياه الحالة الجوية

بلادنا الأحد ٢١/أبريل/٢٠٢٤ ١٧:٤٦ م
سدود محضة تحتجز 3.3 مليون متر مكعب من مياه الحالة الجوية

محضة - العُمانية

سجلت محطات الأمطار التابعة للمديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه في محافظة البريمي كميات أمطار قياسية خلال الحالة الجوية (منخفض المطير) التي مرت بها سلطنة عُمان، وتأثرت بها محافظة البريمي مع عدد من المحافظات.

وقال المهندس زايد بن خليفة الجابري رئيس قسم التنمية الزراعية وموارد المياه بولاية محضة: إن كميات المياه التي احتجزتها السدود في ولاية محضة بمحافظة البريمي بلغت 3.33 مليون متر مكعب في كلِّ من سد محضة، وسد أبو قلعة، وسد مصح، وسد حيوان، وسد مسيليك، وسد الجويف، مؤكدًا أن كميات المياه التي فاضت منها كانت أكثر بكثير من الكميات المحتجزة.

وأضاف أن كميات الأمطار التي هطلت على ولاية محضة كانت هي الأكثر من بين ولايات سلطنة عُمان، إذ بلغت 302 ملم، فيما بلغت كميات الأمطار في ولاية البريمي 146 ملم، وسجلت ولاية السنينة كميات أمطار بـ 84 ملم.

وأوضح أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها الولاية أسهمت في جريان جميع الأودية فيها، سواء كانت الأودية الرئيسة أو تلك المُغذِّية لها، إضافة إلى جريان جميع الشعاب، ما أدى إلى امتلاء وفيضان جميع السدود في الولاية والبالغ عددها 6 سدود.

وأفاد الجابري أن كميات المياه المحتجزة ستنصبُّ في مصلحة الثروة الزراعية في الولاية؛ من خلال دعم المخزون المائي الجوفي في الأماكن التي تعاني من ضعف المخزون المائي، إذ ستسهم كثيرًا في توفره لتغذية الآبار والأفلاج التي تتأثر سلبًا خلال فترات الجفاف المتكررة أو قلة الأمطار.

وأكَّد أنه جرى تنفيذ زيارة ميدانية لجميع السدود بعد انتهاء الحالة في المحافظة، للتأكد من كميات المياه المحتجزة، ومستويات المياه والتأكد من سلامة السدود وتسجيل البيانات لرفع التقارير اللازمة، مشيرًا إلى أنه جرى اتخاذ عدد من الإجراءات والتدابير قبيل حدوث تأثيرات الحالة الجوية، تمثلت في تفريغ جميع السدود من كميات المياه المحتجزة، جرى بعدها غلق جميع بوابات السدود استعدادًا لاستقبال كميات جديدة من المياه.