'الصحة العالمية': التطعيمات أنقذت حياة 154 مليون شخص خلال 5 عقود

الحدث الخميس ٢٥/أبريل/٢٠٢٤ ١٣:١٩ م
'الصحة العالمية': التطعيمات أنقذت حياة 154 مليون شخص خلال 5 عقود

الشبيبة - العمانية 

 قالت منظمة الصحة العالمية إن التطعيمات استطاعت إنقاذ حياة ما لا يقل عن 154 مليون شخص خلال الـعقود الخمسة الماضية، بمعدل 6 أرواح في الدقيقة.

وفي دراسة للمنظمة نشرتها مجلة "ذي لانسيت" العلمية، أشارت إلى أن التطعيمات تمثلت لتكون ضد 14 مرضًا من ضمنها الخانوق والتهاب الكبد (ب) والحصبة والسعال الديكي والكزاز والحمى الصفراء.

وأوضحت أن التطعيم ضد هذه الأمراض أسهم مباشرة في خفض معدل الوفيات بين الأطفال بنسبة 40 بالمائة في العالم وأكثر من 50 بالمائة في القارة الإفريقية وحدها.

وأظهرت الدراسة أن الغالبية الكبرى من الأرواح التي أنقذت بفضل التطعيمات خلال السنوات الخمسين الماضية (101 مليون) هي أرواح أطفال رضع.

وأكد المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس أن التطعيمات هي من أقوى الابتكارات في التاريخ، وتسمح بتفادي أمراض كانت تبعث الخوف فيما مضى وبفضلها تم القضاء على مرض الجدري، وشلل الأطفال على وشك الاختفاء.

ولفت إلى أنه بمواصلة الأبحاث والاستثمارات والتعاون، يمكن إنقاذ ملايين الأرواح الإضافية اليوم وعلى مدى السنوات الخمسين المقبلة.

وأفادت كاترين راسل المديرة العامة لصندوق الأمم المتحدة للطفولة أنه بفضل التطعيم، تمكن الأطفال من البقاء على قيد الحياة والنمو إلى ما بعد بلوغهم الخامسة بأعداد تفوق أي فترة سابقة من التاريخ.