وفد حماس يصل القاهرة غدًا لبحث المقترح المصري.. ووزير إسرائيلي يعتبره مهين لتل أبيب

الحدث الأحد ٢٨/أبريل/٢٠٢٤ ١٨:٢٣ م
وفد حماس يصل القاهرة غدًا لبحث المقترح المصري.. ووزير إسرائيلي يعتبره مهين لتل أبيب
الدمار الصهيوني في غزة

القاهرة - وكالات

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الأحد، إن وفدها سيصل العاصمة المصرية القاهرة غدًا الاثنين، لبحث المقترح الذي تقدمت به مصر لأجل حلحلة معرقلات الاتفاق والوصول إلى اتفاق بشأن صفقة تبادل الأسرى المحتملة.

ويترأس الوفد المفاوض خليل الحية، من أجل استكمال المفاوضات عقب تجمدها مؤخرًا دون الوصول إلى حل، وفق وسائل إعلام مصرية.

وكشفت تقارير إعلامية، إن المقترح المصري الجديد شهد بعض التقدم، تحديدًا في مسألة عودة النازحين إلى منازلهم شمالي قطاع غزة، وتأمين طرق عودتهم من خلال ابتعاد قوات الاحتلال عن مسار العودة.

وفي المقابل أعتبر وزير المالية الإسرائيلي الحالي بتسلئيل سموتريتش المقترح المصري بشأن صفقة الرهائن المقدم إلى حركة حماس "استسلام مهين وخطر وجودي على إسرائيل".

ووجه سموتريتش حديثه لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قائلا: "إذا قررت رفع الراية البيضاء وإلغاء أمر احتياح رفح - فلن يكون للحكومة التي ترأسها أي حق في الوجود".

ونقلت قناة i24News الإخبارية الإسرائيلية عن سموتريتش قوله لدى تطرقه للخطوط العريضة لصفقة الرهائن الجديدة، إن "الموافقة على الصفقة هو استسلام مهين، يمنح النصر للنازيين على ظهور مئات من جنود جيش الدفاع الإسرائيلي الذين سقطوا في المعركة، وتصدر حكم الإعدام على المختطفين غير المشمولين بالصفقة، وفوق كل ذلك - تشكل خطراً وجودياً على الدولة".