إيران تمنع عرض مسلسل الحشاشين المصري.. وتؤكد: تحريف للتاريخ وأهدافه مغرضة

مزاج الأحد ٢٨/أبريل/٢٠٢٤ ٢٠:٢٥ م
إيران تمنع عرض مسلسل الحشاشين المصري.. وتؤكد: تحريف للتاريخ وأهدافه مغرضة
مسلسل الحشاشين

طهران - وكالات

منعت السلطات الإيرانية عرض مسلسل تلفزيوني مصري يصور شخصية فارسية من العصور الوسطى، بسبب ما اعتبرته "تشويهات" تاريخية و"نهجا متحيزا"، وفق وسائل إعلام إيرانية رسمية.

ويروي مسلسل الحشاشين الذي قررت إيران منعه، وهو إنتاج مصري، قصة حسن الصباح، المؤسس المثير للجدل لفرع من الطائفة الشيعية المعروفة بالاغتيالات السياسية الدموية خلال القرن الحادي عشر.

تم بث المسلسل المكون من 30 حلقة حول حسن الصباح وفرقته من القتلة، الذين يعملون خارج القواعد الجبلية في شمال وغرب إيران، لأول مرة خلال شهر رمضان الذي انتهى في وقت سابق من هذا الشهر.

واكتسب المسلسل شعبية واسعة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، لكن رئيس هيئة تنظيم الإعلام المرئي والمسموع في طهران، مهدي سيفي، قال إن "بث مسلسل (الحشاشين).. لم يعد معتمدًا في إيران".

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن سيفي قوله دون الخوض في التفاصيل، "إن روايته للتاريخ الإسلامي تتضمن العديد من التشوهات ويبدو أنه تم إنتاجه بنهج سياسي متحيز".

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إن المسلسل يظهر "صورة زائفة للإيرانيين"، ونقلت عن خبراء قالوا إنه يسعى إلى ربط الإيرانيين بـ"بداية الإرهاب".

ومن جانبها، قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا)، إن المسلسل هو مثال جيد على "تحريف الحقيقة وتزييفها".

"الحشاشين" هو مسلسل تلفزيوني مصري بدأ عرضه في شهر رمضان 1445 هـ/ 2024 م، على قناة دي إم سي، وهو من إخراج بيتر ميمي وبطولة كريم عبد العزيز، فتحي عبد الوهاب، ميرنا نور الدين وأحمد عيد.

تدور الأحداث في إطار تاريخي، في القرن الحادي عشر ميلادي، حول طائفة دينيَّة من الشِّيعة الإسماعيليَّة تُدعى الحشَّاشُون، والتي أسسها حسن الصَّبَّاح، وعن قيادته للفرقة التي اشتهرت بتنفيذ عمليات اغتيالات دموية لشخصيات مرموقة في تلك المرحلة، فدخلت في عداوات ومعارك مع الخلافتين الفاطمية والعباسية، كما دخلت في خلافات وصراعات مع السَّلاجقة، والأيوبيين، والصَّليبيين.