مشاركةٌ عُمانية في فعاليّات جائزة كتارا لفن 'النهمة' بقطر

مزاج الاثنين ٢٩/أبريل/٢٠٢٤ ١١:١٢ ص
مشاركةٌ عُمانية في فعاليّات جائزة كتارا لفن 'النهمة' بقطر

الشبيبة - العمانية 

يشارك مركز عُمان للموسيقى التقليديّة التابع لمركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السُّلطاني في جائزة كتارا لفن "النهمة'' نهام الخليج النسخة الرابعة التي تقام في العاصمة القطرية الدوحة من 26 إلى 30 أبريل الجاري.

ويضم وفد المركز المشارك كلًّا من النهام عبد الله بن مبارك الغاربي والنهام ماجد بن عبد الله الجابري وجمعه بن فايل ضيف شرف، كما يشارك المركز بعرض مجموعة من الكتب البحرية وإصدارات المركز.

وتستضيف الجائزة في هذه الفعالية نهامين من دولة قطر والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية العراقية ويصاحب الجائزة عددٌ من البرامج منها ندوة التفكير المستقبلي في قضايا الفنون الغنائية البحرية (النهمة نموذجا) وعرضا للكتب البحرية والمقتنيات البحرية وأمسية غنائية شعبية إضافة إلى مجلس أهل البحر وجولات بالمراكب التقليدية وعرض النهمة للموسيقار حامد النعمة في النافورة الراقصة.

وحددت اللجنة المنظمة فنون العمل في مجالات "حواري" و"اليامال" و"الخطفة" و"الجيب" و"المخموس"، أما فن لفجري ففي مجالات "عدساني" و"حدادي" و"حساوي" و"المخلوفي" و"البحري".

جدير بالذكر أن هذه المسابقة تهدف إلى المحافظة على فن النهمة من الاندثار وإعادة إحياء هذا الفن الأصيل وتشجيع الجيل الحالي من محبي الفنون الشعبية على ممارسة فن النهمة واعتزاز الجيل الحالي بفنونه الشعبية الأصيلة وإبرازها بشكل مشرف في المحافل المحلية والدولية.