12 معلومة "مذهلة" عن جيفارا.. ثائر نبيل أم طاغية؟

الحدث الاثنين ٠٩/أكتوبر/٢٠١٧ ١٦:٣١ م
12 معلومة "مذهلة" عن جيفارا.. ثائر نبيل أم طاغية؟

هافانا - ش
كرّمت كوبا، أمس الأحد، في مدينة سانتا كلارا، بوسط البلاد، ذكرى الزعيم الأرجنتيني الثائر، أرنستو تشي جيفارا، الذي قتل قبل خمسين عاماً في أدغال بوليفيا.

وترأس راؤول كاسترو، مراسم الاحتفال، الذي نظم للمرة الأولى، في غياب شقيقه فيدل كاسترو، الذي توفي في نهاية 2016، في المدينة الواقعة على بعد نحو 300 كم شرق العاصمة الكوبية، ودفن فيها رفات قائد الثورة، واثنين من رفاقه.

مَن هو جيفارا؟...وهل كان ثائراً نبيلاً أم طاغية ؟
لاشك أن البحث عن إجابة لهذه التساؤلات تعد عملية مضنية للغايةلتضارب الرؤى والاتجاهات حول شخصه .
التقريرالتالي يحاول كشف الحقائق قدر الإمكان من خلال استعراض أهم المعلومات حول شخصه ودوره وموته:

1 - وُلِد إرنستو «تشي» جيفارا في الرابع عشر من يونيو لعام 1928. يُعرف شائعاً باسم «تشي»، إشتهر بكونه ثائراً، طبيباً، كاتباً، مُفكِّراً، زعيماً للفدائيين، دبلوماسياً، ومنظّراً عسكرياً. كان مكروهاً من قِبل الكثيرين، ومحبوباً من قِبل الكثيرين أيضاً.

2 - كان يعاني من مرض الربو الحاد ولكن لم يقف هذا المرض عائقاً ضد طموحاته.

3 - أحب الرياضة وبرع بالسباحة وكرة القدم والرماية والجولف، ولكنه كان يميل إلى الأسلوب العدواني في اللعب فلقبه أصدقائه بالـ ”فوزر” أي المشتعل.

4- سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية مرة واحدة ليلقي خطبة على الأمم المتحدة في نيويورك. كان ذلك في العام 1964. وأدان في خطابه الأمم المتحدة فيما يخص سياساتها حول الفصل العنصري.

5- منذ 1997، زار أكثر من 4.7 مليون شخص ضريح "تشي"، الذي يعلوه تمثال كبير من البرونز في سانتا كلارا، المدينة التي تعتبره ابنها بالتبني منذ الانتصار الحاسم الذي حققه فيها، في ديسمبر 1958، على قوات الديكتاتور الكوبي، فولجنسيو باتيستا.

6- عندما كان صغيراً، كان يُطلق عليه «تشانشو» ما يعني خنزير. لُقّب بذلك لأنه لم يكن يستحم كثيراً وكان يرتدي «قميصاً أسبوعياً»، أي أنه لم يكن يبدل قميصه سوى مرة في الأسبوع.

7- تعاون منفي كوبي يُدعى "فيليكس رودريغيز" مع وكالة الاستخبارات الأمريكية لمساعدتهم في مطاردة جيفارا، فأبلغهم عن مكانه، فقامت القوات الأمريكية بمحاصرة المنطقة وحدث تبادل لإطلاق النار مما أدى إلى إصابته واعتقاله.

8- رفض جيفارا الاستجواب على يد الضباط البوليفيين، وكان رغم حالته السيئة مرفوع الرأس ولا يهاب الموت بل كان يركل الضابط برجليه لأنه كان يحاول انتزاع السيجار من فمه.

9- - أُعدم وهو في التاسعة والثلاثين من العمر، في التاسع من أكتوبر 1967، لكن في كوبا، يتم إحياء هذه الذكرى سنوياً في الثامن من أكتوبر يوم أسره في قرية في الانديس.

10- بعدما أُعدم تشي جيفارا، قام طبيب عسكري ببتر يديه، ونقل الجيش البوليفي الجثة إلى مكان سري، حتى الآن غير مؤكد إذا ما كانت جثته دُفنت أو أُحرقت، غير أن يديه حوفظ عليهما وأُرسلتا إلى بيونيس آيريس لتتم مقارنة البصمات بتلك التي تحتفظ بها الشرطة الأرجنتينية في ملف خاص به. فيما بعد، نُقلت يداه إلى كوبا.

11- لوسيانو ميدينا الذي عمل "مراسلاً" بين فيديل كاسترو وأعوانه يقول "جيفارا" كان عنيفاً وحاداً ويسيء معاملة الجميع. والأخطر من ذلك أن جيفارا كان يقتل، أو يأمر بالقتل، بمنتهى السهولة وكأنه يشرب كوباً من الماء!

12- "أوجستين سوبريرون" أول صحفي يحصل علي تصريحات خاصة مع "كاسترو" و"جيفارا" فمن رأيه أن جيفارا عجز عن كسب محبة المواطنين الكوبيين الذين يجدونه مختلفاً عنهم فهو "غامض"، و"متحفّظ"، و"متعجرف"، و"غير صريح".