تصميم الأفكار التجارية يدعم قطاع السياحة

مؤشر الثلاثاء ١٠/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٢:٢٧ ص
تصميم الأفكار التجارية يدعم قطاع السياحة

مسقط -

نظَّم مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وبالتعاون مع سفارة هولندا في مسقط حلقة عمل حول موضوع «تصميم الأفكار التجارية للمشاريع الصغيرة»، بهدف دعم رواد الأعمال وتحديد الفرص الاستثمارية ومناقشة مجموعة واسعة من المفاهيم الإبداعية، وتحديداً في القطاع السياحي.

وقدم حلقة العمل مجموعة من الخبراء ومن ضمنهم الرئيس التنفيذي لمركز إيراسموس لريادة الأعمال في هولندا مارتن لوكسمبورج، والذي يعدُّ أحد المنظمات العالمية التي تتميز بسمعة عريقة في قطاع ريادة الأعمال وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وإجراء البحوث العلمية في هذا المجال.

حضر الحلقة عدد من رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من مختلف محافظات ومناطق السلطنة، وممثلو عدد من الجهات الحكومية والخاصة المعنية بتنمية ريادة الأعمال.
سلطت الحلقة الضوء على نقاط عدة مهمة في ريادة الأعمال، ومن ضمنها: تصميم وتنفيذ مشاريع مبتكرة، وتحديد الصعوبات وكيفية مواجهتها، وتحليل احتياجات الزبائن، ووضع الحلول والنماذج الأولية، كما ركزت على كيفية تقديم أفكار مجدية بطرق أكثر فعالية. واختتمت الحلقة بمنافسة بين المجموعات المشاركة من أجل اختيار أفضل فكرة مشروع، وبعدها جرى عرضها للجمهور لمناقشتها وتحليلها.
من جانبها قالت رئيسة قسم الاتصال والمسؤولية المجتمعية بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة لينا الحصين: «لقد شهدت حلقة العمل حضوراً وتفاعلاً كبيراً من رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وعدد من الشركات المعنية بدعم ريادة الأعمال. وحاز موضوع الحلقة وخبرة المدربين على اهتمام المشاركين بشكل واضح».
وأضافت: «نشكر شركاءنا على تعاونهم المستمر مع مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، إذ تأتي هذه الحلقة كأحد ثمار الدراسة البحثية الذي نُشرت مؤخراً حول بيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، وكيفية اغتنام الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع السياحة، إذ جاء البحث ضمن إطار تعاون أوسع ما بين المركز والسفارة ابتدأ العام الفائت».
وحول هذه الدورة قالت صاحبة مؤسسة نصرة المعمرية للتجارة رائدة الأعمال نصرة بنت ياسر المعمرية: «تناولت الحلقة العديد من النقاط المهمة والأساسية لرواد الأعمال، لذا نشكر مؤسسة مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة على تنظيمها مثل هذه الحلقات التي تساعد أصحاب المؤسسات الصغيرة على الاستفادة، وتطبيقها في إدارة مشاريعهم التجارية».
ومن جانبه أكد صاحب مؤسسة عالم الطبيعة الحديثة وعضو مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة ناصر بن سعيد الحجري أن الحلقة أعطت أفقاً لرائد الأعمال في كيفية استغلال الفرص الاستثمارية في مجال السياحة بطريقة وأسلوب أكثر من رائع، وأكدت على ضرورة توسيع دائرة الاستثمار للمؤسسات الصغيرة من حيث أسلوب التسويق وكيفية التعامل مع الصعوبات واستغلال الجوانب التقنية في صناعة السياحة وغيرها من النقاط المهمة التي جرى التركيز عليها في الحلقة. وأشار إلى أن السلطنة تتميز بتنوع تضاريسها وجغرافيتها، كما أنها تتميز بمقومات وتنوع وتضاريس وبيئة جميلة وحضارة ضاربة في أعماق التاريخ، وهذا بلا شك سيساهم في إيجاد مناخ استثماري واسع للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير فرص استثمارية جديدة لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
واختتم حديثه: «أشكر جميع القائمين على مؤسسة الزبير على دورهم الكبير في دعم رواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة، وجهودهم الرامية إلى تذليل الصعاب أمامهم ومساعدتهم من أجل إيجاد الفرص الاستثمارية والسبل في إقامة مشاريعهم التجارية، وجعلها من المشاريع الرائدة مستقبلياً».
كما قالت حسناء بنت محمد الداودية صاحبة شركة رواد الفخامة للتجارة والمتخصصة في القطاع السياحي: «إن مشاركتي في حلقة العمل جاءت من أجل تعزيز المهارات الإبداعية والريادية التي أمتلكها لتتناسب مع التطوير الذي يشهده القطاع السياحي، وقد تعلمت من خلال الحلقة مهارة العصف الذهني للأفكار، ثم بلورتها بما يوائم متطلبات السوق وتطلعات الفئة المستهدفة، ثم العمل على تكوين القيمة المضافة وفقاً لآراء الزبائن وصنع النموذج الأولي بناء على ذلك». وأشارت إلى أن الفريق الهولندي كانت له خبرة جيدة في إدارة الحلقة، ونجح في جعل المشاركين يتفاعلون بصورة ممتازة لتحقيق أهداف الحلقة، وأكدت استفادتها واكتسابها العديد من الأدوات التي تمكنها من تطوير الأفكار والاستراتيجيات لتوائم استراتيجية السياحة 2040، فهذا القطاع هو قطاع واعد وفيه فرص كثيرة وطموحة، وللمؤسسات الصغيرة والمتوسطة نصيب منها، وقالت: «نحن نسعى في شركتنا لنكون فاعلين في تحقيق الشراكة مع المؤسسات كافة من أجل اقتصاد أقوى وعُمان أفضل للجميع». وأشار عادل بن سويد العبري صاحب مشاريع المد العالي الوطنية إلى أن الحلقة التدريبية التي نظمها مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة كانت فعالة وعملية بالوقت نفسه، وتطرقت لنقاط أساسية مثل: دورة حياة المنتج، وآلية تشجيع الزبائن لشرائه، كما تطرقت لأساليب مبتكرة في إدارة الحوار والعصف الذهني أثناء الاجتماع.