وزارة الصحة تدعو للوقاية من الانفلونزا بعد وفاة 8 أشخاص

بلادنا الأربعاء ١١/أكتوبر/٢٠١٧ ١٤:٤٧ م
وزارة الصحة تدعو للوقاية من الانفلونزا بعد وفاة 8 أشخاص

مسقط – ش
دعت وزارة الصحة، الأربعاء، المواطنين والمقيمين إلى ضرورة اتخاذ التدابير الوقائية من الانفلونزا الموسمية والتي تبدأ بالانتشار منذ شهر سبتمبر من كل عام.
وأظهرت بيانات صادرة عن الوزارة أن عدد الوفيات بالانفلونزا منذ بداية العام الجاري ولغاية اليوم بلغ 8 حالات، كما سجلت السلطنة نحو 952 إصابة بالعدوى حتى العاشر من الشهر الجاري.
وبحسب الوزارة فإن عدد الوفيات بالانفلونزا الموسمية خلال العام الماضي بلغ 9 حالات، وفي العام 2015 بلغ 25 حالة وفاة، فيما تم تسجيل 1492 إصابة بالعدوى في العام الماضي.
وأشارت إلى أن حالة الوفاة كانت من الفئات الأكثر عرضة للخطورة العالية من مضاعفات الإنفلونزا، لافتة إلى أن عدد الوفيات والإصابات خلال العام الجاري ما يزال ضمن المعدلات الطبيعية مقارنة مع الأعوام السابقة.
وعادة ما يشعر الشخص المصاب بالإنفلونزا ببعض أو كل الأعراض المرضية الآتية بعد يومين من تعرضه للفيروس المسبب: كالحمى، السعال، احتقان في الحلق، سيلان الأنف أو انسدادها، آلام بالجسم والعضلات، الصداع، الشعور بالتعب والاعياء، القيء والاسهال عند بعض الأشخاص وخاصةً عند الأطفال، وقد تتدهور حالة المريض خاصة في الفئات الأكثر عرضة للخطورة مما قد تسبب الوفاة.
وتنتشر عدوى الإنفلونزا عن طريق الرذاذ عند السعال أو العطس. وفي بعض الاحيان قد تتم العدوى عن طريق لمس الأسطح أو الأجسام الملوثة بفيروس الإنفلونزا ومن ثم لمس العيون أو الفم أو الأنف.
وتدعو الوزارة إلى ضرورة اتباع الوسائل الوقائية مثل تغطية الفم والأنف عند السعال، وغسل اليدين بانتظام، كما أوصت بأخذ اللقاح الموسمي للفئات الأكثر عرضة للعدوى ومضاعفاتها، بما في ذلك العاملين في مجال الرعاية الصحية، والنساء الحوامل في أي مرحلة من مراحل الحمل، وكبار السن، والمرضى الذين يعانون من حالات مرضية مزمنة (مثل المرضى الذين يعانون من نقص المناعة مثل فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز وأولئك الذين يتناولون العقاقير المثبطة للمناعة) والحجاج.