اكوينوكس 2018 من شفروليه.. أول سيارة بناقل حركة بتسع سرعات

7 أيام الخميس ١٢/أكتوبر/٢٠١٧ ٢٠:٣٠ م
اكوينوكس 2018 من شفروليه.. أول سيارة بناقل حركة بتسع سرعات

دبي- 7
أطلقت شفروليه سيارتها اكوينوكس بريمير 2018 كأول سيارة بناقل حركة أوتوماتيكي بتسع سرعات في منطقة الشرق الأوسط لتعزز بذلك إرثها الحافل بتقديم نواقل حركة متعددة السرعات وذات تصاميم مميزة تهدف إلى تحسين الكفاءة والأداء المتكامل، وقد تم ربط ناقل الحركة الجديد Hydra-Matic 9T50 ذي التسع سرعات من جنرال موتورز بمحرك توربو سعة 2.0 لتر ذلك المحرك الموجود في سيارة اكوينوكس بريمير ليساهم في تقليل استهلاك الوقود إلى 13.6 كيلومتر/لتر.

وقد علق نائب رئيس أنظمة الدفع العالمية في شفروليه دان نيكلسون على ذلك قائلا: "فضلاً عن المساهمة في تحسين كفاءة استهلاك الوقود يوفر ناقل الحركة الجديد ذي التسع سرعات توازنا شاملا بين الأداء والراحة سيلاحظه العملاء عند القيادة بمختلف السرعات. وبحلول نهاية عام 2017، ستقدم شفروليه طرازين مزودين بناقل الحركة الجديد هذا في منطقة الشرق الأوسط".

وأكد على أن ناقل الحركة الجديد يتميز بنسب أكثر اتساعا تبلغ 7.6:1 – ويسهم هذا الفارق بين النسبة الأولى وصولا للنسبة الأعلى في تحقيق تسارع قوي للغاية، فيما توفر النسبة القصوى الطويلة قيادة على الطريق السريع مع معدل منخفض لدوران المحرك. ويحسن هذا التوازن من التسارع ويقلل استهلاك الوقود وضجيج المحرك عند القيادة.
وأضاف: "إن المسافات الأقصر بين التروس -مقارنة مع ناقل الحركة ذي الثماني سرعات من جنرال موتورز- تسمح بتغيير السرعة بسلاسة مطلقة وبشكل غير ملحوظ تقريبا وبدقة عالية. وبغض النظر عن عزم دوران المحرك أو سرعة السيارة، فإن ناقل الحركة بتسع سرعات سيكون دوما في الوضعية الأمثل".
كما يدعم ناقل الحركة الجديد تقنية التحكم بتشغيل وإطفاء المحرك التي تساعد في توفير الوقود وتسمح بإطفاء المحرك في بعض أوضاع القيادة التي تتطلب التوقف والانطلاق مجددا.

أما المدير الإقليمي لعلامة شفروليه في الشرق الأوسط أحمد سدودي فقال: "لقد قمنا بتصميم ناقل الحركة الجديد بتسع سرعات ليتمكن عملاؤنا من الاستفادة لأقصى درجة من سياراتهم. ومن خلال تحسين الأداء وكفاءة استهلاك الوقود توفر اكوينوكس بريمير مستويات عالمية متقدمة تجمع بين القيادة المريحة والهادئة والسلسة، لذلك فنحن نتطلع قدما لطرح ناقل الحركة الجديد هذا ضمن طرازات أخرى من سياراتنا".

وأضاف: تم تطوير ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي التسع سرعات 9T50 خصيصا ليناسب متطلبات التجميع المشددة لأنظمة الدفع العرضية، وهو يتميز بتصميم محوري حيث تكون جميع التروس في خط واحد مع العمود المرفقي، وهذه هي أول مرة تطبق فيها جنرال موتورز خيار القابض المتحرك في اتجاه واحد. وتسهم هاتان الميزتان في تقليل حجم علبة التروس مما يجعلها تقريبا بنفس حجم ناقل الحركة ذي الست سرعات.

وقال: يمكن للقابض المتحرك في اتجاه واحد إيقاف عزم الدوران أو تحرير العجلات وفقاً لوضع التشغيل المطلوب، مما يسهم في تصغير الحجم الإجمالي من خلال إلغاء الحاجة إلى حزمة قابض إضافية.

وأشار كبير المهندسين ستيف سايا قائلا: "يعتبر قابض تبديل السرعات المتحرك في اتجاه واحد أحد أكبر عوامل الموازنة بين الكفاءة والمتانة في ناقل الحركة 9T50. كما أنه دليل على حنكة جنرال موتورز عندما يتعلق الأمر بتصميم نواقل حركة متعددة السرعات مدمجة ومتطورة".