الخميس، ١٩ أكتوبر، ٢٠١٧

لايف ستايل

دراسة: العيش قرب الأشجار يمنحك عمرا أطول!

الخميس، ١٢ أكتوبر، ٢٠١٧

دراسة: العيش قرب الأشجار يمنحك عمرا أطول!

مسقط - ش

وجدت دراسة حديثة أن السكان الذين يعيشون بالقرب من الأشجار أو المناطق الخضراء عادة ما تزداد أعمارهم بشكل يفوق أعمار أولئك الذين يعيشون وسط الكتل السكنية. وأكدت الدراسة أن الغطاء النباتي يقلل من مخاطر الوفاة المبكرة ويمنح الإنسان عمرا أطول دون ضغوط أو مشكلات صحية.

أعد هذه الدراسة "دان كروز" الباحث بجامعة "نيو برونزويك" بالتعاون مع باحثين آخرين من كندا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث تمت دراسة أعمار نحو 1.3 مليون من الكنديين في 30 مدينة على مدى 11 عاما.

وقال كروز: "لقد وجدنا أن الذين لديهم المزيد من الأشجار والغطاء النباتى حول المكان الذى يعيشون فيه قد انخفضت مخاطر تعرضهم للأمراض القاتلة ويترتب على ذلك بطبيعة الحال زيادة متوسط العمر".

وقد استخدمت الدراسة بيانات من تعداد عام 2001 الطويل ومقارنتها بقاعدة بيانات الوفيات الكندية للسنوات ال 11 التالية. وأخذ الباحثون في الاعتبار كمية الأشجار والنباتات والشجيرات وغيرها من النباتات المحيطة على بعد 250 مترا من منزل الفرد، وخلق تقديرات التعرض اليومي للخضرة.

كما استخدموا البيانات المجتمعية مثل التركيب الاجتماعي والاقتصادي والخصائص البيئية مثل تلوث الهواء والكثافة السكانية.

وقال كروز إنه سمع قصصا ساخرة من الناس الذين قالوا إن مستوى التوتر قد انخفض بعد قضاء بعض الوقت مع الطبيعة، لكنه فوجئ بتأثير الفضاء الأخضر بالفعل على حياة الإنسان بشكل إيجابي.

ووجد الباحثون أن الآثار الوقائية للتعرض للمساحات الخضراء ليست هي نفسها بالنسبة للجميع. فقد تبين أن أولئك الذين كانوا في أعلى شريحة الدخل والذين لديهم أعلى مستويات التعليم يستفيدون أكثر من التعرض للخضرة، أما الأشخاص ذوي الدخل المنخفض فلا يحصلون على التأثير الكامل للخضرة.

وذكر كروز أن الأشخاص ذوي الدخل المنخفض قد يكون لديهم فرص تعرض أقل للخضرة نظرا للعيش فى شقة دون إطلالة جيدة. لكن وجود مساحة خضراء حول منزلك تمنحك تأثيرا إيجابيا كبيرا، ومع ذلك فإن المتنزهات العامة مهمة لكنها ليست في متناول الجميع طوال الوقت، وإنما المقصود هو أن يظل الإنسان قريبا من الأشجار وأن تتداخل حياته معها بشكل دائم.

ونشرت النتائج الكاملة للدراسة في عدد هذا الشهر من مجلة "لانسيت" الطبية البريطانية. وقال كروز إنه يرغب في إجراء دراسة مماثلة على الاستفادة من العيش بالقرب من المحيطات والأنهار والبحيرات.

فيديو

معرض الصور