الأربعاء، ٢٥ أبريل، ٢٠١٨

محليات

بمشاركة مجلس البحث العلمي ندوة علمـيـة في المـجــالات البلـدية والمـائــية بسـمـائل

السبت، ١٤ أكتوبر، ٢٠١٧

راعي الندوة والحضور



سمائل - صالح فايز الرواحي

أقامت لجنة الشؤون البلدية بولاية سمائل ندوة علمية في مجالات البلدية المائية بقاعة الكريستال. رعى فعاليات الندوة سعادة الشيخ أمين عام اللجنة العليا للاحتفالات بالعيد الوطني سباع بن حمدان السعدي بحضور والي سمائل سعادة الشيخ ماجد بن خليفة الحارثي ومدير بلدية سمائل هلال البوسعيدي وأعضاء المجلس البلدي ومدراء الدوائر الحكومية والأهلية بالولاية وعدد من الطلبة والطالبات.

بدأت الندوة بتلاوة عطرة لآيات الذكر الحكيم تلاها الطالب أويس المفرجي، بعدها ألقى هشام الهشامي عضو المجلس البلدي بسمائل كلمة لجنة الشؤون البلدية رحب في بدايتها براعي المناسبة والحضور وقال: لقد ارتأت لجنة الشؤون البلدية بالولاية وبالتعاون مع مجلس البحث العلمي إقامة هذه الندوة تحت شعار «دور البحث العلمي في المجالات البلدية والمائية»، ومما لا شك فيه أن هذه الندوة ستبحث الكثير من المجالات والابتكارات العلمية، وذلك من خلال أوراق العمل المقدمة والتي تدور محاورها في المجالات البلدية والمائية، بالإضافة إلى المعرض المصاحب، وأضاف: إنه ولمن حسن الطالع أن يتزامن انعقاد هذه الندوة مع انطلاق منافسات شهر البلديات الإقليمية وموارد المياه الثامن والعشرين لهذا العام، مشيرا إلى أن لجنة الشؤون البلدية تكرس جهودها لخدمة المجتمع المحلي بالولاية، وذلك من خلال تنفيذ ومتابعة المشاريع البلدية والمائية ورفع التوصيات المناسبة بشأنها إلى المجلس البلدي بالمحافظة ومتابعة قرارات المجلس التي تتعلق بالولاية. بعدها بدأت أوراق العمل بورقة د. أحمد بن سعيد البوسعيدي مدير البرنامج الاستراتيجي للطاقة المتجددة بمجلس البحث العلمي تحدث فيها عن رؤية واهتمام صاحب الجلالة -حفظه الله ورعاه- بالبحث العلمي وتجربة البحث العلمي في مسابقة البيوت الصديقة للبيئة موضحا مهام وبرامج مجلس البحث العلمي واستراتيجياته، ثم ألقت مريم بنت محمد الغزالية ورقة عمل تحدثت فيها عن المعرفة والممارسات الصحية وسلامة الأغذية المتداولة في المطاعم المختارة بمحافظة مسقط من خلال استبيان بعدة لغات مع استخدام التحليل الميكروبي لمعرفة مدى الوعي الصحي للعاملين في المطاعم بأساسيات سلامة الغذاء. واختتمت أوراق العمل بورقة راية بنت محمد الغزالية عن تقييم وجود المواد الدوائية في التربة ومحصول الفجل المروية بمياه الصرف الصحي المعالجة بهدف تقييم جودة المياه المعالجة المستخدمة في الأنشطة الزراعية.

بعدها فتح المجال للنقاشات للحضور ثم كرّم سعادة الشيخ راعي المناسبة الجهات والأفراد المشاركين في الندوة وقدم سعادة الوالي هدية تذكارية لراعي المناسبة.

وفي ختام الندوة أوضح سعادة الشيخ سباع السعدي أن الندوة عكست تطور شهر البلديات في برامجه وفعالياته وكل ما قدم في الندوة إثراء للجانب المعرفي للحضور وزاد جرعات الوعي لديهم، وما شاهدناه في المعرض المصاحب للندوة من ابتكارات شبابية تسعد الجميع ونحن نفتخر ونعتز بمثل هذه المبادرات الشبابية في شتى المجالات سواء الصحية وكل ما يرتبط بإسعاد الناس والبشرية.

كما أوضح عبد الكريم بن سرور الجابري عضو المجلس البلدي بالولاية ورئيس لجنة التوعية والإرشاد لشهر البلديات أن شهر البلديات شهر مهم للمجتمع، وقد استعدت لجنة الشؤون البلدية لهذا الشهر، وهذه الندوة إنما هي إحدى الخطط والبرامج المرسومة، مشيرا إلى أن الندوة ضمت ثلاث أوراق عمل تحدثت في مجملها عن زيادة الوعي البلدي والمائي لجميع أفراد المجتمع، وهناك فعاليات أخرى قادمة تتزامن مع شهر البلديات سيتم الكشف عنها في حينه.

جدير بالذكر أن الندوة احتضنت معرضا شارك فيه مجلس البحث العلمي والكلية التقنية بنزوى وكلية العلوم التطبيقية بنزوى ومجموعة علوم الحيوان والبيطرة ومجموعة التربة والمياه استعرض المشاركون فيه تجاربهم وابتكاراتهم كل في مجاله.
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور