السبت، ١٦ ديسمبر، ٢٠١٧

إقتصاد

اعتماد نسب تخصيص «العُمانية القطرية»

الاثنين، ١٦ أكتوبر، ٢٠١٧

نسب تراعي صغار وكبار المستثمرين



مسقط -

أعلنت الهيئة العامة لسوق المال بأنها اعتمدت نسبة تخصيص الشركة العمانية القطرية للتأمين وفق سياسة تخصيصية تراعي الشريحة الأكبر من المكتتبين والتي يمثلها صغار المساهمين، وذلك على نحو أن يجري تخصيص الأسهم لفئة صغار المستثمرين بنسبة 100%، أما بالنسبة للفئة الثانية والتي يمثلها كبار المستثمرين فقد جرى تخصيص بنسبة 63.224%بالنسبة والتناسب. وكان حجم الإقبال على أسهم الشركة قد تجاوز حجم الأسهم المعروضة بمقدار 1.36 مرة، فقد بلغ حجم الطلب حوالي 34 مليون سهم، وهو ما يمثل 5.4 مليون ريال عماني، فيما كان عدد الأسهم المعروضة 25 مليون سهم.

ومن هذا المنطلق درست الهيئة العامة لسوق المال الوضع المتعلق بتخصيص الأسهم آخذة في الاعتبار منح تخصيص جيد لصغار المكتتبين لتوفير فرص استثمارية في سوق مسقط للأوراق المالية لشريحة جديدة من المستثمرين، وضخ دماء جديدة للسوق، والحد من ظاهرة التمركز في الملكية والذي تعاني منه معظم أسواق المنطقة، وهذا بالطبع سيوسع قاعدة المشاركة في أسواق المال والتداول في الأسهم، وذلك بزيادة عدد المستثمرين في السوق.

وأكدت الهيئة العامة لسوق المال في نهاية الخطاب الموجه إلى مدير إصدار الشركة العمانية القطرية للتأمين ش.م.ع.ع - قيد التحويل على ضرورة توجيه بنوك الاكتتاب نحو إعادة المبالغ الفائضة لطلبات الاكتتاب المقبولة، وقيمة طلبات الاكتتاب المرفوضة إلى حسابات المكتتبين قبل نهاية عمل يوم الاثنين الموافق 16 أكتوبر 2017، والتنسيق مع كل من شركة مسقط للمقاصة والإيداع وسوق مسقط للأوراق المالية لإدراج الأسهم للتداول حسب ما ورد بنشرة الإصدار.

وكانت الهيئة العامة لسوق المال قد اعتمدت نشرة إصدار العمانية القطرية للتأمين تاريخ 12 أكتوبر 2017، والتي توضح بأن حجم الطرح هو 25 مليون سهم بسعر إصدار قدره 0.160 بيسة للسهم الواحد، وكانت فترة الاكتتاب من 6 سبتمبر حتى 5 أكتوبر 2017.

فيديو

معرض الصور