150 مشاركاً في «الغذاء والضيافة»

مؤشر الثلاثاء ١٧/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٣:٣٤ ص
150 مشاركاً في «الغذاء والضيافة»

مسقط -
افتُتح صباح أمس، بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض معرض ومؤتمر عُمان للغذاء والضيافة 2017، بمشاركة 150 مشاركاً من مختلف دول العالم.

الافتتاح الذي أقيم برعاية رئيس بلدية مسقط معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ، حضره عدد من مسؤولي الجهات الحكومية وعدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة ورجال الأعمال في قطاعي الغذاء والضيافة المحليين منهم والدوليين.
ويستمر هذا الحدث والذي تنظمه شركة أعمال المعارض العُمانية (عُمان إكسبو) لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة من (16 -18) أكتوبر، ويرعى فعالياته ويشارك به عدد من الجهات الحكومية والخاصة من أبرزها بلدية مسقط ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الصحة والمعهد الوطني للضيافة والجمعية العُمانية للطهاة.
وتشارك بمعرض الغذاء والضيافة هذا العام 500 علامة تجارية تنتمى إلى عدد 15 دولة من أبرزها: ألمانيا، والهند، وإيران، والكويت، والصين، وماليزيا، وتايلند، وبلاروسيا، وتتنوع معروضاتها بين ما هو يخص الأعمال التجارية المتعلقة بالغذاء، وما هو يتعلق بجانب الضيافة، ويتوفر به كل ما يخص المستهلك من أدوات ومواد وأجهزة جرى اعتمادها لهذا الخصوص، وهو يعكس كذلك التطور الذي يشهده قطاع الضيافة في السلطنة من نهضة عمرانية في المدن السياحية وزيادة عدد الفنادق والمنتجعات السياحية.
وينفذ بهذا الحدث أيضاً مؤتمر عن سلامة الغذاء، ويستعرض المؤتمر أوراق عمل تعنى بطرق التعامل مع الغذاء بدء من مصادر إنتاجه والى مراكز توزيعه وطرق إعداده واستهلاكه، ويعرض به القوانين واللوائح المنظمة لصناعة الغذاء وما شهده هذا الجانب التشريعي من تحديث يواكب النقلات المتسارعة لصناعة الغذاء والمشروبات في العالم.
ويهدف المؤتمر إلى رفع مستوى سلامة الغذاء في سلطنة عُمان، وفق المعايير الدولية الساعية إلى ضبط الجودة وضمان السلامة في إنتاج وتصنيع وبيع وتوزيع وتقديم المواد الغذائية بشتى أصنافها وأنواعها، وتشارك به عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بمراقبة سلامة الغذاء على المستوين المحلي والدولي.
ويحاضر بالمؤتمر 20 محاضراً من خبراء الغذاء من عدة دول، إضافة إلى المحاضرين المحليين، من بينهم محاضرون من وزارة الصحة وبلدية مسقط، ويشارك به أكثر من 150 مشاركاً، وستغطي مواضيع المؤتمر مراحل إنتاج وتداول الغذاء كافة، بدءاً من المصنع والمزرعة وإلى مائدة الأفراد، إلى جانب عقد عدة جلسات نقاشية بين المتحدثين والمشاركين بالمؤتمر تسلط الضوء على المواضيع الأكثر إلحاحاً التي تواجه صناعة الأغذية، وكيفية تحقيق أقصى قدر من ضمان سلامة الأغذية التي من شأنها أن تبعد هاجس التسمم الغذائي، وكيفية الاستفادة من التقنيات والحلول المعززة لضمان سلامة الإمدادات الغذائية في البلاد، إلى جانب المواضيع الأخرى ذات العلاقة.
إضافة إلى ذلك سعت شركة (عُمان إكسبو) المنظمة لهذا الحدث إلى تنظيم مسابقتين خلال فترة تنظيم المعرض، وذلك لاختيار أفضل معد للقهوة وأفضل طاهٍ، وذلك بمشاركة الجمعية العُمانية للطهاة، ويشارك 30 متسابقاً في مسابقة إعداد القهوة المعروفة باسم (الباريستا)، و50 طاهياً ينتمون لعدد من الفنادق والمطاعم بالسلطنة في مسابقة اختيار أفضل طاهٍ، وقد بدأ التحضير لهذه المسابقة منذ فترة، وستجري التصفيات خلال أيام المعرض الثلاثة لاختيار أفضل المهرة في إعداد القهوة وفي الطهي بأنواعه.
وستكون أبواب المعرض مفتوحة أمام الجمهور بدءاً من الساعة العاشرة صباحاً حتى الســـــابعة مساء طــــوال أيام المعرض الثلاثة.