ظفار تحتضن الذكرى الثامنة ليوم المرأة العُمانية

مزاج الأربعاء ١٨/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٤:٤٦ ص
ظفار تحتضن الذكرى الثامنة ليوم المرأة العُمانية

مسقط -
احتفلت السلطنة ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية أمس بالذكرى الثامنة ليوم المرأة العمانية، وندوة التماسك الأسري السادسة، في مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بولاية صلالة، برعاية معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار، وبحضور وزير التنمية الاجتماعية معالي الشيخ محمد بن سعيّد الكلباني، وعددٍ من أصحاب المعالي وأصحاب السعادة الوكلاء وأعضاء مجلس الشورى، وشيوخ وأعيان الولاية. يهدف الاحتفال هذا العام للاطلاع على إنجازات المرأة وما تحقق لها من مكتسبات، وذلك من منطلق التركيز على المساهمة الفعالة للمرأة في تحقيق مستوى أفضل، مترجمةً بذلك استراتيجية العمل الاجتماعي برؤيتها المستقبلية 2040، وخطتها التنفيذية 2016 - 2025، والتي وضعت منظومة الحماية الاجتماعية غاية لها لتفعيلها لتكون رافداً قوياً يسهم في النمو الاقتصادي، وتعزيز دور المرأة فيه بما يحقق مزيجاً مشتركاً بينها وبين الرجل في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وبما ينسجم مع أهداف التنمية المستدامة 2030.

بدأ الحفل بكلمتين، الأولى قدمها المدير العام المساعد للمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار حامد عوض صواخرون، والثانية قدمها عميد كلية الآداب والعلوم التطبيقية بجامعة ظفار د.خالد بن مسلم المشيخي.

تلا ذلك عرض لبعض المؤشرات الإحصائية حول المرأة العمانية، قدمته مياسة بنت موسى البلوشية من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، تضمن هذا العرض العديد من المؤشرات والإحصائيات المتعلقة بالمرأة العمانية، إذ يبلغ عدد النساء 1.2 مليون نسمة من إجمالي عدد السكان في العام 2016، كما ارتفعت نسبة الإعالة خلال الفترة من 2012-2016 من 61.4 إلى 67.9 بين النساء، وانخفضت نسبة الزواج إلى 24.3، وارتفعت نسبة الطلاق إلى 5% خلال السنوات الخمس الأخيرة، أما ما يتعلق بالصحة، فتشير الإحصائيات إلى أن عدد المواليد الأحياء حتى العام 2016 بلغ 81.8 ألف، و13.4 معدل وفيات الأمهات لكل 100 ألف مولود حي، كما ارتفعت نسبة الولادات تحت إشراف طبي متخصص لتصل إلى 99.5 حتى العام 2016، كما يبلغ معدل الإجهاض حوالي 9.7 لكل ألف امرأة في سن الإنجاب في العام 2016. أما المرأة والتعليم، فتوضح الإحصائيات أن معدل الأمية بين الإناث يبلغ 9.1 %، وأن نصف الطلبة الدارسين برياض الأطفال الحكومية هم من الإناث. وحول التعليم العالي، تبلغ نسبة الخريجات من إجمالي خريجي مؤسسات التعليم العالي في العام 2016م 59.3%، كما تشير الإحصائيات إلى أن كل 85 ذكراً تقابله 100 أنثى مقبولة بالتعليم العالي حتى العام 2016، كما يبلغ عدد النساء العاملات بالقطاع الحكومي 41.5 من إجمالي الموظفين، فيما تحتل النساء ما نسبته 63% من نسبة الباحثين عن عمل في السلطنة حتى العام 2016، كما تحتل المرأة ما نسبته 85% من إجمالي المستفيدين من الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى انخفاض بسيط في أعداد الدعاوى العضل بالمحكمة العليا إلى 108 دعوى في العام 2016، مقابل 119 دعوى في العام 2014. وفيما يتعلق بالأمن والسلامة، فإن نسبة إصابات الإناث من إجمالي المصابين بسبب الحوادث المرورية في العام 2016 بلغت 23%، منخفض 4 درجات عن العام 2012، كما يبلغ عدد رخص القيادة المسجلة للعمانيات 19.348 ألف رخصة في العام 2016، مقابل 16 ألف رخصة في العام 2012. أما ما يتعلق بالحياة العامة، فهناك امرأتان في مجلس الوزراء: وزيرة التربية والتعليم ووزيرة التعليم العالي، نسبة النساء في مجلس الدولة 17%، وفي مجلس الشورى 1%، و7 نساء في المجالس البلدية.
وتعكس المؤشرات الإحصائية الاهتمام السامي بالمرأة العمانية، وتوفير السبل كافة لضمان تقدمها ومشاركتها الفعالة في بناء الوطن.
بعدها عرضت الرئيسة التنفيذية لشركة سمهرم لإنتاج الأجبان عسل بنت أسلم فرج تجربتها كرائدة أعمال عمانية من نساء محافظة ظفار، وتطرقت في عرضها إلى نبذة عن مشروعها الذي تأسس في العام 2015 بطاقة إنتاجية تصل إلى 1000 لتر يومياً، وتعمل معها حوالي 5 عمانيات، بالإضافة إلى 5 موردات للمادة الخام (الحليب).

دعم جمعيات المرأة
العمانية بمحافظة ظفار

وعلى هامش الاحتفال بالذكرى الثامنة ليوم المرأة العمانية للعام 2017، وندوة التماسك الأسري السادسة تحت شعار «المرأة واقتصاد الأسرة»؛ وقَّعت وزارة التنمية الاجتماعية مع شركة صلالة للميثانول اتفاقية لدعم 10 جمعيات للمرأة العمانية بمحافظة ظفار، وهي: صلالة، وطاقة، ومرباط، وسدح، وثمريت، والمزيونة، وشليم، ومقشن، ورخيوت، وضلكوت، في برامج المسؤولية الاجتماعية، بإجمالي مبلغ يصل إلى 60.000 ريال عماني، وقَّعها من طرف الشركة رئيس الشؤون الخارجية للشركة أحمد بن مسلم كشوب، ومن طرف وزارة التنمية الاجتماعية رئيسات مجالس إدارة عشر جمعيات للمرأة العمانية بالمحافظة، ويأتي توقيع هذه الاتفاقية في إطار الشراكة الاجتماعية القائمة بين وزارة التنمية الاجتماعية ومؤسسات القطاع الخاص.

كما يأتي هذا الدعم تجسيداً لرؤية الشركة في دعم المرأة العمانية من نساء محافظة ظفار، بالإضافة إلى دعم عدد من المشاريع النسائية الصغيرة، ومساهمة في تنفيذ بعض المبادرات والبرامج الخاصة بالمرأة في محافظة ظفار. وصرَّح رئيس الشؤون الخارجية بشركة صلالة للميثانول أحمد مسلم كشوب أن هذه الاتفاقيات ما هي إلا تجسيد للشراكة الحقيقية بين الشركة وجمعيات المرأة العمانية بمحافظة ظفار، وأضاف قائلاً: «المرأة شريك أساسي في التنمية، ومن خلال برامج المسؤولية الاجتماعية لدى الشركة جرى دعم وتمويل البرامج الموجهة للمرأة في مختلف المجالات، منها على سبيل المثال لا الحصر «برنامج موارد الرزق» لـ231 امراة، كما موَّلت الشركة برنامج تأهيل وتدريب الحرفيات لـ176 مستفيدة، بالإضافة إلى تمويل منح دراسية لـ17 طالبة في مختلف الجامعات الداخلية والخارجية».

بعدها قام راعي الحفل، معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار بتكريم 13 امرأة من الأسر المنتجة من مختلف مناطق السلطنة، واللائي نجحن في الاستمرار والتطور في مشاريعهن ليكن بذلك نموذجاً يُحتذى به.