الاثنين، ٢٠ نوفمبر، ٢٠١٧

لايف ستايل

كيف تعرف أن الرسائل النصية الواردة إليك كاذبة؟

الأحد، ٢٢ أكتوبر، ٢٠١٧

كيف تعرف أن الرسائل النصية الواردة إليك كاذبة؟

مسقط - ش

وجد باحثون أن النساء يستخدمن عدد كلمات أكبر في النص المكتوب عندما يكذبن، في حين يميل كل من الرجال والنساء إلى استخدام كلمات غير ملزمة، مثل "ربما" في حالة الإدلاء بآراء أو معلومات غير حقيقية، كانت تلك هي بعض النتائج التي توصلت إليها إحدى الدراسات التي سعت للكشف عن أساليب الخداع في الرسائل النصية التي تصلك عبر الهاتف أو في أثناء الدردشة.

وقد اكتشف الباحثون الأنماط التي يتم استخدامها في الرسائل النصية والتي تشير إلى أن الشخص لا يقول الحقيقة، وقد كشف تحليل جديد لمئات من المحادثات أن النساء يلجأن إلى استخدام المزيد من الكلمات عندما يكذبن، جنبا إلى جنب مع الكلمات ذات المنحى الذاتي مثل "أنا".

من ناحية أخرى، قد يكون من الصعب تحديد أساليب الكذب أو الخداع لدى الرجال، حيث تفتقر رسائلهم النصية إلى الإشارات اللغوية، لأنهم على الأرجح يستخدمون كلمات أقل في الرسائل ومن ثم لا يكون من السهل الإيقاع بهم في الخطأ.

وكشفت البيانات أن الرسائل النصية التي تحتوي على الأكاذيب كانت، عموما، أطول من النصوص الصادقة. ووجدت البيانات أن الرجال والنساء يستخدمون عبارات غير ملزمة أكثر عندما يكذبون، وهو ما يشير إليه الباحثون بأنه "ليس من المستغرب".

وفي هذه الدراسة، طور الباحثون من جامعة "كورنيل" الأمريكية أحد تطبيقات الرسائل الذكية لجمع نصوص عينة من عدد كبير من المشاركين. وعلى مدار سبعة أيام، جمع الفريق ما مجموعه 1703 محادثة. ثم أزالوا المحادثات التي لم تحتوي على أي أكاذيب، وتم دراسة 351 محادثة.

وبعد فصل الرسائل الكاذبة والصادقة، قام الفريق بحساب متوسط ​​عدد الكلمات لكل نوع من الرسائل، وكذلك بالنسبة لنوع الجنس.

كما نظروا إلى نسب الكلمات الذاتية (مثل أنا )، وكلمات أخرى مثل (أنت)، والعبارات غير الملزمة مثل (ربما، ممكن، بالتأكيد، الخ).

ووجد الباحثون أنه في حين أن النساء يستخدمن في المتوسط ​​8 كلمات في رسالة نصية، فإنهن يلجأن إلى استخدام 9 كلمات عندما يكذبن.

وقال مؤلفو الدراسة: "لاحظنا تكرار الكلمات الموجهة ذاتيا مثل (أنا) في الرسائل الكاذبة، وتستخدم النساء الكلمات ذات التوجه الذاتي بشكل أكبر من الرجل وفي جميع المجالات والمناسبات".

فيديو

معرض الصور