الملصقات الغذائية تسوّق صحي وفوائد جمّة

مزاج الثلاثاء ٣١/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٤:٣٨ ص
الملصقات الغذائية

تسوّق صحي وفوائد جمّة

مسقط –
يحمل كل نوع من أنواع الطعام المعلّب ملصقاً غذائياً يعرض معلومات غذائية مفصّلة عمّا يحتويه. وهذه المعلومات الغذائية تشمل المكوّنات، حجم الحصة، عدد السعرات الحرارية، نسبة الدهون، الدهون المشبعة، الكولسترول، البروتين، الكربوهيدرات، والفيتامينات.

لذلك من الضروري جداً أن نتعلّم قراءة تلك الملصقات الغذائية لنتعرّف على محتويات الطعام الذي نشتريه، فهذا سيساعدنا على القيام بالخيارات الصحية. كما أن قراءة تلك الملصقات الغذائية تسهّل علينا مقارنة المحتويات الغذائية بين مختلف الخيارات، وبالتالي اختيار النوع الذي يقدِّم لنا أفضل قيمة غذائية، مثل أعلى نسبة فيتامينات، ألياف، أو أقل نسبة دهون، صوديوم، سكر، وكولسترول.

ما هي البطاقة التغذوية؟

(البطاقة الغذائية) هي كل بيان أو إيضاح أو علامة أو مادة وصفية سواء كانت مصوّرة أو مكتوبة، مطبوعة أو ملصقة، محفورة أو متصلة اتصالاً ثابتاً بعبوة المادة الغذائية.
توضح البطاقة التغذوية محتويات المادة الغذائية: محتوى الدهون والبروتين والكربوهيدرات وكميات الملح والسكر وبعض المغذيات الدقيقة الفيتامينات والمعادن وأيضاً عدد السعرات الحرارية للمنتج.

كيفية استعمال البطاقة التغذوية للتسوّق الصحي وكيف تقرأها؟

أولاً: حجم الحصة وكمية الحصص

يقاس حجم الحصة في البطاقة التغذوية إما بالأكواب أو بعدد القطع (نصف كوب أو 5 قطع) يتبعها الحجم بالجرام؛ وذلك لتسهيل عملية القياس. توفر البطاقة التغذوية كمية العناصر الغذائية الموجودة في حجم الحصة سواء كانت مُقاسة بالأكواب أو عدد القطع أو الجرامات.
توضح البطاقة التغذوية عدد الحصص في العلبة، وعادة ما تحتوي العلبة على أكثر من حصة. فمثلاً لو احتوت العلبة على 3 حصص وقمت بتناول محتويات العلبة كلها، فهذا معناه أنك تناولت 3 أضعاف العناصر الغذائية المكتوبة في البطاقة التغذوية.

ثانياً: السعرات الحرارية/السعرات الحرارية من الدهون

تعطيك السعرات الحرارية مقياساً لمعرفة مقدار الطاقة التي ستحصل عليها من هذا المنتج، وهذا مفيد جداً للذين يريدون المحافظة على وزن صحي. بينما تبيّن السعرات الحرارية من الدهون، مقدار السعرات الحرارية التي ستحصل عليها من الدهون، وهذا يساعد في التقليل من اختيار المنتجات التي تعطي سعرات حرارية كثيرة من الدهون.

ثالثاً: قلل من هذه المواد

وتشير إلى الدهون والصوديوم، حيث إن الإكثار من هذه المواد يعرّضك لخطر الإصابة بأمراض مزمنة.

من الملاحظ أنه لا توجد نسب يومية للدهون المتحوّلة، حيث لا توجد أدلة علمية لتحديد النسبة. ولكن ينصح بالتقليل منها بسبب علاقتها بأمراض القلب والشرايين.

رابعاً: اكثِر من هذه المواد

تناول هذه العناصر الغذائية تساعدك على تحسين صحتك وأيضاً الحد من مخاطر الإصابة بالأمراض.

تشير النسب إلى الكميات التي ينصح بتناولها في اليوم لشخص بالغ احتياجاته من السعرات الحرارية اليومية 2000 سعرة حرارية، ولكن تختلف السعرات الحرارية من شخص إلى آخر وذلك بحسب وزنه وطوله وجنسه بالإضافة إلى معدل النشاط. ولكن لتسهيل الموضوع تنصح جمعية القلب الأمريكية باختيار المنتجات الغذائية التي تحتوي على %5 من المواد التي ينصح بالتقليل منها، و%20 من المواد التي ينصح الإكثار منها.

ماذا عن الكربوهيدرات والبروتين؟

توضح البطاقة الغذائية الكمية الكلية للكربوهيدرات في المنتج، كما يوضح كم من هذه الكربوهيدرات هي سكريات. وكما هو موضح لا توجد نسب محددة للسكر، ولكن ينصح بالتقليل من الأغذية التي تحتوي على كميات سكر عالية، لارتباطها بالوزن الزائد والسمنة.

والبروتين كذلك لا يملك نسباً يومية، حيث إن الاحتياجات تختلف من فرد إلى آخر.

فتحية بنت حمود بن عبدالله الجفيلية

أخصائية تغذية - (بكالوريوس تغذية إنسان)