اليحيائي: بطولة "ريد بل" العربية للدريفت ستكون عمانية

7 أيام الأربعاء ٠١/نوفمبر/٢٠١٧ ٢١:٠٥ م
اليحيائي: بطولة "ريد بل" العربية للدريفت ستكون عمانية

مسقط – خالد عرابي
اختتمت مؤخرا تصفيات بطولة عُمان المؤهلة للنهائيات الكبرى لبطولة "ريد بل كار بارك دريفت" وذلك بمقر الجمعية العُمانية للسيارات، وقد خطف لقب البطولة وفاز بالمركز الأول رفعت بن خلف بن علي اليحيائي. وجاء في المركز الثاني هيثم الحديدي. بينما حل في المركز الثالث سمو السيد ذوالكفل آل سعيد. وبذلك سيمثل اليحيائي السلطنة في نهائيات بطولة "ريدبل كار بارك دريفت" العربية والمقرر إقامتها في 8 ديسمبر المقبل في دولة الكويت.. "7 أيام" التقت البطل العماني رفعت اليحيائي ليحدثنا عن البطولة وكيف استعد لها وسيارته، وكذلك ليحدثنا عن استعداداته لبطولة الكويت.

في البداية أكد اليحيائي على أنه كان يطمح للفوز بلقب هذه البطولة، ويحلم به منذ بداية المشاركة، بل ويشعر بأنه قريب منه خاصة وأنه قد فاز بالعديد من الألقاب في تلك الرياضة محليا وعربيا، كان آخرها لقب بطولة عمان الرمضانية للدريفت، غير أنه لم يكن يتوقع الفوز بهذه البطولة وذلك لأنه واجه العديد من الصعوبات والمشاكل، ومنها أن سيارته لم تكن جاهزة إلا قبل فترة قريبة من السباق، كما أنه كان قد واجه إشكالية تجهيز سيارته نظرا لأنه ينفق على تجهيزها من ميزانيته الخاصة، ولذلك دخل في السباق بدون أي تدريبات، غير أنه أشار إلى أنه يفضل ذلك لأنه في سباقات الدريفت لا تحدد المسارات مسبقا.

ولفت النظر إلى أنه لكي يصل إلى هذا الفوز مر بعدة مراحل: ففي الجولة الأولى كان عدد المتسابقين ثلاثين متسابقا وتمت التصفيات بينهم ليختار منهم 16 متسابقا.. ثم كان السباق الختامي -الذي أقيم يوم الجمعة الماضية- على ثلاث جولات، حيث كانت الأولى بين 16 متسابقا، ثم الجولة الثانية بين 8 متسابقين، ثم الجولة الثالثة التي كانت بين 4 متسابقين، وكنت الفائز بالمركز الأول في الجولات الثلاث وبالبطولة وهذه لم يحدث كثيرا بأن يفوز بطل بالمركز الأول في جميع الجولات.

يشير اليحيائي قائلا: لك أن تعلم أن تلك الرياضة مكلفة جدا بدءا من تجهيز السيارة الذي يحتاج إلى الكثير من الأموال وذلك تبعا لما تضيفه عليها، فسيارتي التي شاركت بها في السباق -وهي من نوع نيسان سيلفيا طراز 1990، والتي تعد من السيارات التي صنعتها نيسان كشاصيه لتكون مخصصة لمثل هذه السباقات- كلفتني حتى الآن 55 ألف ريال عماني، وقد يرى البعض أنه مبلغ كبير ولكن هنا أقول يعرف ذلك من هو متخصص أو قريب من عالم سباقات السيارات، فأنت تزود في السيارة حسب القوة التي تضيفها عليها، فمثلا تلك السيارة نجحت أن أطور فيها بدءا من الشاصيه والواقي الحامي "الرول كيج" وبعد ذلك في "الساشبينشن" -وهو الحوامل والجانبينات-، ثم ناقل الحركة "جير بوكس" الذي كلفني 8 آلاف ريال عماني، ثم الديفريشن الذي كلف 5800 ريال، ثم المحرك الذي أخذته من تويوتا سوبرا 3000 سي سي لنجعل السيارة تصل بقوتها من 280 حصانا إلى قوة 871 حصانا، وهنا كان لابد من تغييرات عديدة من تزويد أو "ترقية" لتتناسب السيارة مع تلك القوة، علاوة على أنه بعد كل عدة سباقات تحتاج السيارة إلى ترميم كامل.

وقال اليحيائي: الحمد لله على تحقيقي هذا الإنجاز الذي جعلني أحمل علم السلطنة على كاهلي لأمثل السلطنة في الكويت، ولكن مع هذا أصبح العبأ النفسي علي أكبر واتمنى أن أكون على قدر المسؤولية، إلا أنني أعد جمهوري العماني بأن تكون البطولة العربية عمانية بأذن الله.

وعن استعداداته للسباق المقبل في الكويت أكد على أن استعداداته بدأت من بعد ختام البطولة المحلية في السلطنة، وأن السيارة جاهزة تماما، فبعد كل تلك التجهيزات التي قام بها على السيارة تعتبر جاهزة تماما ربما لعام كامل، وإن كانت قابلة للتزويد أكثر من ذلك، لذلك فهو ينتظر ليرى ما إذا كان سيحصل على دعم من شركات محلية أم لا خاصة وأنه الآن متوجه إلى البطولة عربيا وبالتالي فهو لم يعد يمثل نفسه كما كان في البطولة المحلية في السلطنة وإنما سيمثل السلطنة، ولذا يتوقع نوع من الدعم بعكس البطولة المحلية التي لم يجد فيها أي دعم وقام بتجهيز كل شيء على نفقته الخاصة.. غير أنه أردف قائلا: ولكن حتى ولو لم أجد ما اتوقعه من دعم فليس لدي مشكلة فأنا استطيع أن أغطي نفقات السباق على حسابي الخاص ولكن سيكون بحدود معينة خاصة -وكما ذكرت- فإن عملية تزويد السيارات قابلة للكثير. كما أشار إلى أن شحن السيارة إلى الكويت لن يتم إلا قبل أسبوع واحد من تاريخ البطولة.

وعن مشاركاته السابقة قال اليحيائي: شاركت في العديد من البطولات في رياضات مختلفة للسيارات 2015، وبصفة عامة بلغ إجمالي ما أحرزته من بطولات هو 44 كأس و3 ميداليات و9 دروع و5 شهادات في مجال الإنجراف "الدريفت".