مصطلح التنمية البشرية

مؤشر الاثنين ٠٦/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٢:٠٩ ص
مصطلح

التنمية البشرية

مسقط-
تعد التنمية البشرية عملية توسيع القدرات التعليمية والخبرات للإنسان، والمستهدف بهذا هو أن يصل الإنسان إلى مستوى مرتفع من الإنتاج والدخل، وبحياة ميسورة وصحية. إلى بجانب تنمية قدراته من خلال توفير فـــــــرص ملائمة للتعليم والعمل وضمان الحريات.

فالتنمية البشرية هي أحد نماذج التنمية والتي من خلالها يمكن لجميع الأشخاص من توسيع نطاق قدراتهم البشرية إلى أقصى حد ممكن وتوظيفها أفضل توظيف في جميع الميادين.
كما أن التنمية الاقتصادية المستدامة تعمل على توفير الإنفاق المالي على تنمية الموارد البشرية.. والتنمية البشرية تنمي القدرات الإنسانية في التعّلُم والعمل.
وأهم معـــــــايير التنمية البشريــــــة الأوضاع السياسية والسكانية الأوضاع الإدارية: تطور أساليب الإدارة واعتماد أسلوب التخطيط.
وأوضاع العمل: تطور تقسيم العمل وارتفاع المهارات الفنية والإدارية. والتقنية: استخدام التقنية وتوطينها الأوضاع الصحية وتحسن مستويات الرعاية الصحية وانخفاض الوفيات وارتفاع معدلات الحياة.

الأوضاع التعليمية: تطور أساليب التعليم. والأوضاع الاجتماعية: نمو الاهتمام بالعمل والإنجاز وتغير المفاهيم المقترنة ببعض المهن والحرف.

وتعزز الأهداف اقتصادية التنمية التي تتمثل في رفع المعدل الإنتاجي للقطاعات الاقتصادية المتنوعة، ورفع معدل دخل الفرد، وتوزيع الثروات والموارد المختلفة بشكلٍ عادل، واستغلالها بالشكل الأمثل، وخفض نسب الباحثين عن عمل والحد من مشكلة الفقر.
وأهداف اجتماعية: تتمثل في تنمية الإنسان من خلال الاهتمام به علمياً وثقافياً وصحياً، وتدريبه وتأهليه لاكتساب الخبرات والمهارات اللازمة؛ ليكون عنصراً فعالاً في المجتمع، وتوفير وتطوير الاحتياجات السكانية لمختلف الفئات العمرية من تعليم، وصحة، وتوفير مسكن لائق، إضافةً للمرافق العامة، كالمياه، والكهرباء، والشوارع، ووسائل الاتصال، وتحقيق العدالة الاجتماعية.