الأحد، ١٧ ديسمبر، ٢٠١٧

سياسة

إسبانيا: الحكم بحبس رئيسة برلمان كتالونيا

الجمعة، ١٠ نوفمبر، ٢٠١٧

إسبانيا_الحكم_بحبس_رئيسة_برلمان_كتالونيا

مدريد- العمانية

أمرت المحكمة الدستورية الاسبانية بحبس رئيسة برلمان كتالونيا كارما فوركاديل على خلفية اعلان الاستقلال من جانب واحد في نهاية الشهر الماضي.

وقال التلفزيون الاسباني الرسمي:إن قاضي المحكمة الدستورية بابلو يارينا وضع كفالة مالية قدرها 150 ألف يورو (6ر174 ألف دولار) لامكانية إطلاق سراحها رغم ان النيابة العامة كانت طالبت بالسجن الاحترازي بدون كفالة بحقها ، مؤكدة وجود مخاطر عالية لتكرار ارتكابها الجرائم المنسوبة إليها.

وقرر القاضي كذلك وضع كفالة مالية قدرها 25 ألف يورو (1ر29 ألف دولار) بحق أربعة أعضاء في مكتب البرلمان الإقليمي فيما لم يصدر أي حكم أو تدابير وقائية ضد العضو الخامس الذي صوت ضد إعلان الاستقلال من جانب واحد في جلسة التصويت في البرلمان التي أجريت في 27 أكتوبر الماضي.

ويأتي ذلك بعدما وجهت النيابة العامة الاسبانية تهم التمرد والتحريض والاختلاس لرئيسة البرلمان المقالة وأعضاء المكتب البرلماني الخمسة ورئيس الإقليم السابق كارليس بويجديمونت وأعضاء حكومته ال13 السابقين عقب اعلان الاستقلال من جانب واحد عن إسبانيا .

وكانت المحكمة الدستورية استدعت فوركاديل وأعضاء مكتب البرلمان للإفادة بشهادتهم في التهم الموجهة إليهم يوم الخميس الماضي غير انها قررت بناء على طلبهم تأجيل افاداتهم لمدة أسبوع كامل للتحضير لاستراتيجيات الدفاع مع فرض رقابة عليهم للحول دون هربهم إلى بلجيكا.

يذكر ان المحكمة العليا الاسبانية حكمت يوم الخميس الماضي بالسجن الاحتياطي الفوري بدون كفالة بحق ثمانية من أعضاء حكومة بويجديمونت والسجن مقابل كفالة مالية بقيمة 50 ألف يورو (3ر58 ألف دولار) لعضو تاسع نظرا لتعاونه مع القضاء واجابته على الأسئلة التي طرحت عليه.

وأصدر القضاء الإسباني مذكرة اعتقال أوروبية بحق بويجديمونت وأعضاء حكومته الأربعة الذين رافقوه إلى بروكسل عقب يومين فقط من اعلان الاستقلال.

فيديو

معرض الصور