تعرف على كراسي وزمالات السلطان قابوس الجامعية

مزاج الاثنين ١٣/نوفمبر/٢٠١٧ ١٦:١٥ م
تعرف على كراسي وزمالات السلطان قابوس الجامعية

خاص – ش
انطلاقا من حرص السلطنة في تعزيز ثقافة التواصل مع المجتمعات في العالم، وتأكيداً على دورها في التفاعل الإيجابي كعضو في المجتمع الدولي، جاءت كراسي وزمالات جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم الجامعية.
وبحسب مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم فإن الغرض الأساسي لجميع الكراسي الأكاديمية لسلطان عمان تكمن في تشجيع الوصول إلى مجتمع عالمي معاصر، يعيش في سلام ويوجهه التفاهم المشترك والتسامح وأيضا تقديم وجهات نظر معاصرة حول كيفية إيصال الصوت العربي بصورة أفضل لصالح انسجام عالمي أوسع في ظل العولمة.
كما سيساعد إنشاء هذه الكراسي العلمية في الاحتفاء بإسهامات سلطنة عمان في تطوير دراسات اللغة العربية والتراث والدراسات العلمية الأخرى والقيادة الرشيدة لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم والذي برعايته استعادت عمان مجدها وحافظت على موروثها التاريخي وواكبت بحيوية شركائها حول العالم.
وفيما يلي كراسي وزمالات السلطان قابوس في الجامعات العالمية التالية:

1. كرسي السلطان قابوس للدراسات الشرقية جامعة لايدن مملكة هولندا
تمت مراسم التدشين والتوقيع على الاتفاقية في 4 نوفمبر 2008م وتشرف عليه وزارة التعليم العالي، ويهدف إلى تشجيع البحث العلمي في الدراسات الشرقية في مجال التاريخ والثقافة والحضارة.

2. كرسي السلطان قابوس لدراسة اللغة العربية في جامعة بكين
في إطار الحوار بين الحضارات والتعاون بين الأمم، ومن منطلق الاهتمام باللغات بصفتها أدوات فاعلة في نقل الحضارات وتسهيل التواصل بين الشعوب المختلفة، تم في يوليو 2007م إنشاء كرسي السلطان قابوس لدراسة اللغة العربية، والذي تحتضنه جامعة بكين في جمهورية الصين الشعبية.

3. كرسي السلطان قابوس في مجال إدارة المياه والتنوع الاقتصادي في أكاديمية روزفلت في جامعة اترخت في لاهاي بهولندا
قررت الحكومة الهولندية إنشاء هذا الكرسي العام 2005م عرفاناً منها بالجهود الخيرة لجلالته وإسهاماته في ترسيخ دعائم السلام والتعاون الدولي ودوره البناء في إرساء أسس التنمية ودولة القانون والمؤسسات العصرية في السلطنة والتقدير الدولي الواسع النطاق الذي يحظى به جراء سياساته الحكيمة وتتويجاً للعلاقات الطيبة التي تربط البلدين، وتشرف على الكرسي وزارة التعليم العالي.

4. كرسي السلطان قابوس للدراسات العربية المعاصرة في جامعة كامبردج البريطانية (كلية الدراسات الشرقية)
أنشأ في العام 2005م، حيث يقدم مساهمة حرة ومستقلة لتطوير اللغة العربية وتعزيز العلاقات التاريخية والثقافية التي تربط الشعوب الناطقة باللغة العربية بالسلطنة، بالإضافة إلى تفعيل التعاون بين جامعة كمبريدج البريطانية ومؤسسات التعليم العالي في السلطنة، ويشرف على الكرسي مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية.

5. زمالة سلطان عمان الدولية في مجال الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية في جامعة أكسفورد ببريطانيا:
أنشأت في العام 2005م، وتشرف عليه وزارة الخارجية. يهدف هذا الكرسي البحثي إلى تعزيز فهم أعمق للعالم الإسلامي وتشجيع منح الدراسات العليا ودعمها في مختلف مجالات الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية ودعم التعاون بين الأوساط الأكاديمية الدولية المعنية بالدراسات الإنسانية.

6. كرسي السلطان قابوس للدراسات العربية والإسلامية في جامعة ملبورن الأسترالية
أنشأ في العام 2003م وتم تدشينه في خلال الفترة من 18-19 أكتوبر 2004م. من أهدافه تقديم وجهة نظر عربية ـــ إسلامية فاعلة وبناءة للعالم، بالإضافة إلى نقل صورة عن التقاليد العربية الإسلامية التي تنطوي على عناصر فاعلة، إذ يمكنها توفير حلول لبعض المشكلات الرئيسة التي تسبب المعاناة للمجتمع الدولي المعاصر، وتشرف على الكرسي وزارة التعليم العالي.

7. كرسي السلطان قابوس لتقنية المعلومات في جامعة الهندسة والتكنولوجيا الباكستانية
أنشأ في العام 2001م، ويشرف عليه مكتب مستشار جلالة السلطان للاتصالات الخارجية، ويهدف إلى تشجيع البحوث التقنية ورفع مستوى التخصصات التعليمية في مجال تقنية المعلومات.
8. كرسي السلطان قابوس في العلاقات الدولية في جامعة هارفارد الأمريكية
أنشأ في العام 1999م، وتشرف عليه وزارة الخارجية. يشتمل على تخصصات الدراسات المتقدمة عن التعليم والأبحاث الدبلوماسية والتفاوض وحل النزاعات بالطرق السلمية وتنمية المرأة والاقتصاد السياسي والتنمية الاقتصادية والطاقة والموارد الطبيعية والاستثمار المحلي والدولي.

9. كرسي السلطان قابوس في مجال الاستزراع الصحراوي في جامعة الخليج العربي
أنشأ في عام 1994م، وتشرف عليه وزارة التعليم العالي. يهدف لدعم الأبحاث في المجالات المتعلقة بالتنمية الزراعية تحت الظروف المناخية الصحراوية. وقد أنجز مركز السلطان قابوس لتقنيات الزراعة المتطورة وبدون تربة عدداً من الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات عالمية محكمة وشارك في عرضها في المحافل العلمية.

10. كرسي السلطان قابوس للدراسات العربية والإسلامية في جامعة جورج تاون الأمريكية
أنشأ في العام 1993م، ويشرف عليه مكتب مستشار جلالة السلطان للاتصالات الخارجية، ومن أهدافه تطوير الدراسات العربية والإسلامية في الجامعة وتعزيز التقارب والتفاهم بين الثقافتين العربية والغربية.

11. كرسي السلطان قابوس لوحدة الدراسات العمانية في جامعة آل البيت في المملكة الأردنية الهاشمية
أنشأ في العام 1997م، ومن أهدافه التعريف بسلطنة عمان إنساناً وحضارةً وتاريخاً وفكراً ومذهباً وإنجازاً، وتوفير فرص التواصل بين المهتمين بالدراسات العمانية، وتقديم دراسات علمية رصينة ذات الصلة بعُمان، والعناية بتحقيق عيون التراث العماني وفق الأصول العلمية الحديثة، والعناية بترجمة الدراسات الاستشراقية حول عُمان، وتشجيع التعاون الثقافي والأكاديمي والبحثي، وتبادل الخبرات والزيارات والمطبوعات بين الجامعة والمؤسسات الرسمية والأكاديمية في سلطنة عمان وخارجها، فضلاً عن إقامة المؤتمرات والندوات والمحاضرات والمعارض التي تهتم بسلطنة عمان قديماً وحديثاً، والعمل على تشجيع الأساتذة الزائرين والباحثين في المؤسسات الأكاديمية والبحثية في كلا البلدين لقضاء إجازات التفرغ العملي أو زيارات علمية في الكليات والمعاهد المتخصصة في كلا البلدين.