الاثنين، ٢٠ نوفمبر، ٢٠١٧

إقتصاد

مطار مسقط الجديد.. في اللمسات الأخيرة

الثلاثاء، ١٤ نوفمبر، ٢٠١٧

مطار_مسقط_الجديد

مسقط- ش

زار مسؤولون حكوميون مطار مسقط الدولي الجديد للاطلاع على آخر التجهيزات للافتتاح الكبير للمطار.

واطلع وزير المكتب السلطاني معالي الفريق أول سلطان النعماني، على مرافق المطار الجديد، ورافقه وزير النقل والاتصالات معالي الدكتور أحمد الفطيسي، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني محمد الزعابي، بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات في المكتب السلطاني.

ويجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة لاكتمال المطار، حيث كانت آخر الاختبارات عمليات جاهزية تشغيل ونقل المطار (ORAT) التي جرت بحضور مسؤولي الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA).

ونقلت "تايمز أوف عمان" عن كاثرين كاتشينسكا من الاتحاد الدولي للنقل الجوي قولها: "إن حجم وتعقيد المطارات الرئيسية وأنظمتها في الوقت الراهن تجعل هذا النوع من الإعداد المنهجي ضروريا. إن عملية اختبار جاهزية تشغيل ونقل المطار قد تستغرق في أي مكان ما بين ثلاثة أشهر إلى سنة لإتمامها. إنها تتطلب وقتا وجهدا كبيرين ولكنها خطوة مهمة جدا لضمان الافتتاح السليم لأي مشروع مطار رئيسي. وهي أفضل طريقة لضمان أن كل شيء يعمل حسب التصميم الموضوع له من اليوم الأول. إن افتتاح مرفق مطار هو أمر معقد ولذلك فإن التحضير المنهجي ضروري جدا قبل أن يبدأ المطار عملياته".

وسيتم الإعلان عن موعد افتتاح مطار مسقط الدولي الجديد في وقت قريب، بحسب الشركة العمانية لإدارة المطارات، وهي المؤسسة التي تشرف على التشغيل اليومي والصيانة لمطارات عُمان.

وستكون المحطة الجديدة في المطار قادرة على التعامل مع نحو 12 مليون مسافر سنويا، وهو عدد قابل للزيادة إلى 24 و 36 و 48 مليونا مع إضافة المزيد من المحطات.

وتبلغ مساحة المطار الجديد 580,000 مترا مربعا ويتضمن 86 مكتبا لتسجيل الدخول و20 منصة للخدمة الذاتية لتسجيل الدخول، و12 مكتبا لنقل الرحلات الجوية و31 "كاونتر" مغادرة و56 "كاونتر" وصول و10 "سيور دوارة للأمتعة" وفندق للمطار يضم 90 غرفة، وكل ذلك تم تصميمه لتحسين مستوى راحة الركاب.

كما تبلغ القدرة الاستيعابية لمواقف السيارات ما يصل إلى 8 آلاف سيارة، وتضم أيضا 10 محطات حافلات وقدرة تزويد بالطعام على متن الطائرات تبلغ 24 ألف وجبة يوميا.

فيديو

معرض الصور