هذا هو الزلزال الأكثر ألماً في التاريخ .... قتل وشرّد مليوني إنسان

مزاج الأربعاء ١٥/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٣:٢١ ص
هذا هو الزلزال الأكثر ألماً في التاريخ .... قتل وشرّد مليوني إنسان

خاص – ش
أفادت وكالة أنباء "فارس"، بارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب غرب إيران، إلى 530 قتيلا وأكثر من 8 آلاف مصاب.
وأشارت الوكالة الإيرانية، إلى أن "عمليات الإنقاذ انتهت في إقليم كرمانشاه غرب البلاد، الذي شهد الأحد الماضي زلزالا بلغت شدته 7.3 درجة".

تاريخياً، يظل زلزال المحيط الهندي قبالة جزيرة سومطرة الإندونيسية في 26 ديسمبر 2004 بقوة 9.1 على مقياس ريختر،الأكثر من حيث عدد القتلى، حيث تسبب في مقتل مايزيد عن ربع مليون شخص، أو اعتبروا في عداد القتلى، وتشريد نحو 1.7 مليون شخص من جراء الزلزال والتسونامي اللاحق له، في 14 دولة في جنوب شرق آسيا وشرق إفريقيا.
وتسبب التسونامي في سقوط عدد من الضحايا لم يسجله أي زلزال أخر في التاريخ، على الرغم من أن بعض التقديرات تقول إن عدد القتلى في زلزال هايتي عام 2010 كان أكبر.
أما من جهة أكثر الزلازل من حيث القوة ياتي زلزال تشيلي في 22 مايو عام 1960، رغم أنه لم يسجل هذا العدد الضخم من الضحايا حين ضرب مدينة فالديفيا بقوة 9.5 على مقياس ريختر وتضررت مناطق أخرى جنوبي البلاد، إذ تسبب بمقتل ما يقرب من 5000 شخصا، وهو أكبر زلزال سجل على الإطلاق وترك الملايين بلا مأوى.

وعانت مناطق جنوب تشيلي من أضرار بلغت قيمتها 550 مليون دولار، وتسبب الزلزال في تسونامي قتل 61 شخصا في هاواي و138 في اليابان و 32 في الفلبين، وثار على إثره بركان كوردون كوالي في تشيلي.