الأحد المقبل.. فتح باب الاكتتاب لشركة مدينة مسقط للتحلية

مؤشر الخميس ١٦/نوفمبر/٢٠١٧ ٢١:١٥ م
الأحد المقبل.. فتح باب الاكتتاب لشركة مدينة مسقط للتحلية

مسقط - خالد عرابي
أعلنت شركة مدينة مسقط للتحلية (ش.م.ع.ع) عن فتح باب الاكتتاب في عملية الطرح الأولي لأسهم الشركة، والذي سيبدأ يوم الأحد، ويستمر حتى موعد غلق باب الاكتتاب في 18 ديسمبر 2017م، بينما سيكون موعد إدراج الأسهم في سوق مسقط للأوراق المالية بتاريخ 2 يناير 2018.
تم الكشف عن ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الشركة اليوم، الخميس، وجاء في المؤتمر بأن الشركة ستطرح ما نسبته 35 % والتي 54,442,640 سهما من أسهم رأسمال الشركة، وذلك التزاما بالاتفاقية الموقعة لها مع الحكومة العمانية في العقد التأسيسي للشركة، وسيكون سعر السهم 116 بيسة (يتضمن 100 بيسة القيمة الاسمية للسهم و14 بيسة مصاريف الطرح و2 بيسة علاوة إصدار على كل سهم).
ويمثل بنك مسقط المستشار المالي ومدير الإصدار لعملية الطرح، بينما يمكن الحصول على نموذج الاكتتاب من أي من فروع بنوك التحصيل الستة وهي: بنك مسقط، البنك الوطني العماني، بنك عمان العربي، بنك ظفار، بنك صحار، والبنك الأهلي.

الرئيسة التنفيذية للشركة، سوبرينا ثياجاراج، علقت على الطرح قائلة: إن باب الاكتتاب مفتوح أمام المستثمرين سواء العمانيين أو غير العمانيين من الأفراد والمؤسسات الاستثمارية، وقد حددت فئات الاكتتاب إلى فئتين، الأولى: وستكون للمستثمرين الذين يتقدمون بطلبات شراء لا تقل عن 1000 سهم وبحد أقصى 500,000 سهم، وقد تم تخصيص 65% لهم من الأسهم المطروحة للاكتتاب. والفئة الثانية: وهي للمستثمرين ممن يتقدمون بطلبات شراء لا تقل عن 5000,001 وبحد أقصى 5,444,200 سهما وقد خصص لهم نسبة 35% من تلك الأسهم.

وأكدت سوبرينا ثياجاراج على الاستثمار في شركة مدينة مسقط للتحلية يمثل فرصة، حيث يتم ترويجها من قبل رواد عالميين لديهم خبرة كبيرة في مجال إنتاج المياه مثل مالكوف الدولية (ماليزيا) سوميتومو (اليابان) وكاداجودا (الإسبانية) من الشركات المالكة لأكبر محطة لتحلية المياه.

وأضافت قائلة بأن شركة مدينة مسقط للتحلية، هي المالك والمشغل لمحطة الغبرة المستقلة للطاقة التي تكلف بناءها 103 مليون ريال عماني وتنتج المحطة 42 مليون جالون امبريال في اليوم، كما توفر تقريبا 24% من إجمالي إنتاج المياه في الشبكة المترابطة، و60% من إجمالي الطلب على المياه في مدينة مسقط، كما أن لديها اتفاقية مع الحكومة ممثلة في الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه متعلقة بشراء إنتاج الشركة من المياه حتى العام 2034م وهو ما يضمن عوائد وتدفقات نقدية مستقرة. كما أنها تستخدم المحطة تقنية التناضح العكسي التي تساعد الشركة في ضمان إمدادات مستقرة من المياه بأقل نسبة انقطاع.

وأكدت أنه على أساس سعر الطرح الأولي فإن الشركة تعرض متوسط عوائد متوقعة تصل إلى 8.3% في الخمس سنوات الأولى (باستثناء مصاريف الإصدار) بالمقارنة مع متوسط يبلغ 5.9% في شركات الطاقة والمياه الأخرى المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية.