إنجازات اقتصادية شهدتها السلطنة خلال عام واحد.. تعرف عليها

مؤشر الجمعة ١٧/نوفمبر/٢٠١٧ ١٦:٥٤ م
إنجازات اقتصادية شهدتها السلطنة خلال عام واحد.. تعرف عليها

مسقط – ش
تتوالى الإنجازات عامًا بعد عام من مسيرة النهضة المباركة التي أرسى دعائمها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه، ليأتي يوم الثامن عشر من نوفمبر في كل عام ليجدد العمانيون الولاء والعرفان لباني نهضتهم الحديثة.

التقارير المحلية والدولية تناولت مجمل الإنجازات التي تحققت خلال العام الفائت، نستعرض منها في هذا التقرير ما يخص الجانب الاقتصادي.

- السلطنة حققت نجاحا ملحوظا في تخفيض المصروفات الحكومية واستكمال مشاريع البنية الاساسية، من خلال اتخاذ عدة إجراءات حافظت على كفاءة الاقتصاد الوطني واستقراره، ودعمت تعزيز السيولة المحلية رغم التحديات التي فرضها الانخفاض الحاد في أسعار النفط في الأسواق العالمية.

- الميزان التجاري للسلطنة سجل بنهاية الربع الأول من العام الجاري فائضًا مقداره 492 مليونًا و500 ألف ريال عماني وفق ما أشارت إليه الإحصائيات المبدئية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

- نجحت السلطنة من خلال السعي إلى زيادة اسهام القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي وزيادة الصادرات في تحقيق التنويع الاقتصادي، ودفع المؤسسات الحكومية لتقديم خدمات أفضل وأسرع، وفي ايجاد شراكات طويلة المدى مع القطاع الخاص.

- ركزت الحكومة الرشيدة على القطاعات الواعدة الخمسة التي حددتها الخطة الخمسية التاسعة وهي: الصناعات التحويلية، واللوجستيات والسياحة والتعدين والثروة السمكية، بالإضافة إلى تقليل اعتماد الشركات الحكومية في مشاريعها على التمويل الحكومي، والتوجه للأسواق المحلية والعالمية لتمويل تلك المشاريع الاستثمارية وفق حلول تمويلية مبتكرة على المديين المتوسط والبعيد.

- السعى إلى تحقيق النمو الاقتصادي المخطط له وتقديم الدعم المطلوب لتحقيق النتائج المرتقبة لتوصيات وحدة ودعم التنفيذ والمتابعة برنامج "تنفيذ" المتعلقة بتحسين مناخ الاستثمار، وتعزيز دور القطاع الخاص والعمل على زيادة معدل الاستثمار.

- من بين مشروعات عدة في قطاعي النفط والغاز أعلنت السلطنة خلال العام الحالي عن إنجاز المرحلة الأولى من مشروع خزان لإنتاج الغاز حيث إن معظم انتاج المشروع سوف يذهب للاستهلاك المحلي، وهناك نسبة قليلة سوف تذهب الى محطة الغاز الطبيعي المسال بولاية صور لتغطية طلبات التصدير.