هذا هو سر الـ 21 طلقة مدفعية التي تطلق في المناسبات الوطنية

بلادنا السبت ١٨/نوفمبر/٢٠١٧ ٢١:٥٢ م
هذا هو سر الـ 21 طلقة مدفعية التي تطلق في المناسبات الوطنية

خاص – ش
تعيش السلطنة اليوم غمرة سعادتها وزهوها الوطني بمناسبة تفضّل حضرة صاحب الجلالة السُّلطان قابوس بن سعيد المعظّم القائد الأعلى ـ حفظه الله ورعاه ـ فشمل برعايته السّامية الكريمة الاستعراض العسكريّ الذي أقيم على ميدان الاستعراض العسكريّ بقيادة شرطة المهام الخاصّة بولاية السيب بمحافظة مسقط وتشرّفت شرطة عمان السّلطانية بتنظيمه.

وعند اعتلاء جلالته المقصورة السّلطانية أدت طوابير العرض التحيّة العسكريّة، وعزفت الموسيقى العسكريّة المشتركة السّلام السّلطاني، وأطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة

إذا كان إطلاق المدفعية 21 طلقة يعد تقليداً مشتركاً بين الدول أثناء الاحتفالات الوطنية ... فلماذا يتحدد عدد الطلقات على هذا النحو ؟ ولماذا تكون طلقات مدفيعة بالتحديد ؟

الواقع أن جانب كبير من هذا البروتوكول يعود لعادات تاريخية ظلت باقية إلى أن استقر الوضع على ما هو عليه الآن.

كانت البداية في تحية البحرية البريطانية للمواقع الموجودة على الساحل بسبع طلقات، يقابل كل طلقة منها 3 طلقات من على الساحل، وهو ما يعني وصول عدد الطلقات إلى 21 طلقة، بعد ذلك أصدرت بريطانيا اقتراحا أن تكون التحية طلقة يقابلها طلقة، «النار بالنار» وعلى اعتبار أن بريطانيا تعتمد الــ21 طلقة، صار ذلك تقليدا ثابتا في كل دول العالم تقريبا وأصبح بروتوكولا عالميا.

ولكن من الثابت انه توجد فى الولايات المتحدة تحية من 19 طلقة، لمن هم اقل من الرؤساء والملوك، مثل نواب الولايات وبعض الجنرالات.... الخ. وفى كندا توجد تحية من 17طلقة لوزير الدفاع.. مرة فى السنة فقط.

اما المغزى المقصود من اطلاق طلقات المدافع فيعود الى التاريخ أيضا حيث تعد حيازة القوة العسكرية من رموز مكانة الدولة وعزتها.. فكان فى اطلاق المدافع نوع من التباهى بالقوة..