القهوة العُمانية والمشروبات الغازية.. مفيدة أم مضرة؟

مزاج الأحد ١٩/نوفمبر/٢٠١٧ ١٥:٠٧ م
القهوة العُمانية والمشروبات الغازية.. مفيدة أم مضرة؟

مسقط - عزان الحوسني
دائماً ما تكون السوائل بجميع أنواعها من المكملات الغذائية الرئيسية في حياتنا اليومية، ويحتسي بعض العمانيين مشروبات معينة أكثر من غيرها.
بداية يخبرنا أخصائي تغذية علاجية بوزارة الصحة شبيب بن سعيد الكلباني عن القهوة العُمانية وما يماثلها من المشروبات الساخنة: هي طبعاً تفرق عن القهوة السريعة (نسكافيه) إذ يضاف لها الهيل أو الزعفران أو القرفة، وهذه طبعاً توابل لها فوائد طبية عدة.
وتعتبر "القهوة العُمانية" أفضل من القهوة السريعة ولكن المحافظة على تحديد الكمية أمر مطلوب ويفضّل شرب 3 فناجين قهوة يومياً. ويفضّل عدم الإفراط فيها لارتباطها بشكل غير مباشر برتفاع ضغط الدم.
ويضيف الكلباني: بالنسبة للشاي والقهوة بشكل عام فيعتمد على الكمية وما يضاف إلى الشاي من الحليب والسكر، إذ إن تناول مجموعة كبيرة من أكواب الشاي مع الأخذ في الاعتبار أن كل كوب شاي يحتوي على ملعقتين من السكر وملعقة من حليب كامل الدسم، فهكذا تكون كميات عالية من السكر والدهون والكافيين، إلا أن تناول كوب إلى كوبين لا يؤثر.

أما بالنسبة لمشروبات الشعير فيقول أخصائي التغذية العلاجية: تحتوي على أنواع من فيتامين "ب" وهي أيضاً غنية بالفسفور والمغنيزيوم، وهناك أنواع لهذه المشروبات، منها سادة ومنها مضاف إليها نكهات وفي أغلب الأحيان يكون بها سكر إضافي، أما بالنسبة لمشروبات الشعيرالمحتوية على سكر إضافي فالإفراط فيها يسبب ارتفاع الدهون الثلاثية وارتفاع الأنسولين ويعرّض الفرد على المدى البعيد للسمنة والسكري.
أما بالنسبة للمشروبات الغازية فيقول الكلباني: تحتوي المشروبات الغازية على مادتين تزيد من مخاطرها عند الإفراط في شربها.
وهي مشروبات عالية السكر وتؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع معدل السكر في الدم، وتسبب عبئاً ثقيلاً على مخزون الانسولين في البنكرياس، ويعرّض الأطفال للجفاف عند الإفراط بسبب قلة جزيئات الماء فيها.
ويتابع: المشروبات الغازية تحتوي على حمض الفسفور بكميات عالية مما يعني أن لها آثاراً سلبية على العظام، إذ يتعرّض الفرد على المدى البعيد لهشاشة العظام وقابلية العظام للتكسر. كما تحتوي على كميات من الكافيين الذي بحد ذاته يؤدي إلى الأرق وصعوبة النوم وكثرة التبول في حالة الإفراط.
وينصح الكلباني باجتناب المشروبات الغازية والعصائر المعلبة والمشروبات التي تحتوي على سكر وطعم أو تناولها بكميات قليلة جداً "مرة في الشهر".
ويتابع: أما عن الشاي فكوب إلى كوبين في اليوم مع التقليل من السكر وإضافة الحليب قليل الدسم لعدم وجود ضرر فيه.
ويجب شرب الماء دائماً فهو الخيار الأول وأفضل المشروبات لاسيما للأطفال والمسنين.